الثلاثاء 25/يونيو/2024

اشتية: نأمل النهوض بالميزان التجاري مع الأردن رغم عقبات الاحتلال

اشتية: نأمل النهوض بالميزان التجاري مع الأردن رغم عقبات الاحتلال

أعرب رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية عن آماله بالنهوض بالميزان التجاري مع الأردن رغم العقبات الإسرائيلية.

جاء ذلك في تصريحات عقب مباحثات أجراها اشتية مع نظيره الأردني عمر الرزاز، الأحد، بمقر رئاسة الوزراء الاردنية في عمان، حسب بيان من مكتب اشتية.

وأضاف أن الزيارة للأردن “حلقة في إستراتيجيتنا المتعلقة بالانفكاك التدريجي بعلاقتنا الكولونيالية التي أحدثها واقع الاحتلال الذي نعيش تحته، وتعزيز عمقنا العربي”.

كما تم خلال المباحثات، توقيع 3 مذكرات تفاهم مشتركة في مجالات الطاقة والصحة والنقل‎، وقعها وزراء الاقتصاد والصحة من الجانبين.

وثمن اشتية الدور الأردني في دعم الجهود الفلسطينية للانفكاك عن “إسرائيل” عبر فتح الأبواب لعلاج المرضى في المشافي الأردنية، وإفساح المجال لتسويق البضائع الفلسطينية.

وتابع: “عندنا طموح أن يكون الميزان التجاري بيننا وبينكم أعلى مما هو عليه الآن، ودون أدنى شك الاحتلال هو العائق، فلا يعقل أن يكون الميزان التجاري بين دولتين متجاورتين بهذا الحجم البسيط”.

والسبت، بدأ اشتية زيارة للأردن، على رأس وفد وزاري، وتستمر يومين.

وتتضمن أجندة الزيارة لقاءات ثنائية بين الوزراء من الجانبين تتناول سبل دفع الشراكة في مختلف القطاعات المعنية والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة.

ويستورد الفلسطينيون جميع السلع الإستراتيجية من “إسرائيل”، كالطاقة (الكهرباء والوقود بأنواعه)، والمياه، والقمح والطحين، والغاز المنزلي.

وفي يناير/كانون الآخِر 2018، قرر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية “وقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل”، ووقف العلاقات الاقتصادية معها، بما في ذلك اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة عام 1994″، التي تنظم علاقة السلطة بالاحتلال اقتصاديا. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...