الثلاثاء 07/مايو/2024

عنب غزة.. إنتاج وفير بلا تسويق

عنب غزة.. إنتاج وفير بلا تسويق

على الرمال الذهبية وبالقرب من شاطئ البحر يستعد المزارع أبو درويش زعربللبدء بقطف ثمار محصول العنب الخاص به، آملا أن يكون موسم خير عليه وعلىجميع المزارعين.

واستأجر زعرب مساحة من الأرض تقدر بـ22 دونما في منطقة المحررات غرب مدينةخانيونس جنوبي قطاع غزة، حيث يوجد برفقه عدد من العمال منذ ساعات الصباحلجني عناقيد العنب تمهيدا لتسويقه.

على أعمدة من حديد على شكل حرف Y و T تتربع عناقيد العنب الذهبية التى شارفت على النضج، بعد أن باتت على أهبة الاستعداد لقطافها وتصديرها إلى الأسواق.


null

أزمة الاستيراد
وافتتحت وزارة الزراعة في قطاع غزة، صباح الخميس الماضي، موسم العنب اللابذريفي مزرعة الخزندار بمنطقة “السيفا” في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

ويشتكي زعرب لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” سماح وزارة الزراعة باستيراد العنب المصري، مشيرا إلى أنه أثر بوضوح على أسعار العنب المحلي.

ويقول: إن المحصول هذا العام شهد وفرة في الإنتاج، مستدركا أن العفن قد تملك محصوله بسبب تأخره في القطف وبسبب انتشار الفايروس في جزء كبير من المحصول.


null

وبلغت مساحة الأرض المزروعة بالعنب في قطاع غزة العام الحالي، حوالي 6600 دونم مقسمة كالتالي:(5200) عنب بذري مثمر، (400) غير مثمر، و(820) عنب لابذري مثمر، (180) غيرمثمر. ويتوقع إنتاج حوالي (7500) طن من العنب للموسم الحالي، وفق وزارة الزراعة بغزة.

إرث ثقافي
ويعود اهتمام أهل فلسطين بزراعة العنب لعهد الكنعانيين، تدل على ذلك معاصر العنب الحجرية القديمة، التي لا تزال آثارها ظاهرة للعيان في مختلف المدن الفلسطينية، حيث أصبح العنب يشكل إرثاً حضارياً وثقافياً ورمزاً في تراث الشعب الفلسطيني.


null

ويولي قطاع غزة اهتماما كبيراً بزراعة العنب منذ قديم الزمن، وتتعدد أنواعه في القطاع، منها العنب البذري الذي يتفرع منه القريشي، الدابوقي، وأصناف أقل مساحة وهي: رودجلوب، الزيني، كما أن من أنواع العنب اللابذري: صنف 120، جيمل، سلطانينا، كريمسون، بيرليت، إضافة إلى العنب الحلواني الذي يتأخر قطفه، ويجمع بين صفات العنب البذري واللابذري.

توسع رأسي
ويشير إبراهيم القدرة، الوكيل المساعد في وزارة الزرعة إلى أن محدودية الأراضي الزراعية في قطاع غزة دفعت المزارعينللتوسع الرأسي (زيادة عدد الأشجار في وحدة المساحة)، واتباع طرق تربيةجديدة منها التربية على حرف Y و حرف T والمعرشات.


null

وتتوزع حقول العنب في مناطق متفرقة من محافظات قطاع غزة، أكثرها جنوبي القطاع، وتشتهر منطقة الشيخ عجلين بعنبها المميز.

وامتازت الحقول هذا العام بوفرة المحصول محققة الاكتفاء الذاتي لغزة، رغم شح الإمكانيات.

ويعد موسم العنب مصدر رزق لمئات المزارعين الذين ينتظرون بفارغ الصبر يوليو/تموز، لجني ثماره ويستمر ذلك حتى أغسطس/آب.

وأمام شكوى المزارعين، لم تجد وزارة الزراعة خيارا سوى وقف استيراد العنب المصري.


null

التكلفة والتسعيرة!
وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني وقف استيراد العنب المصري منذ نحو أسبوعين؛ لكون محصول العنب المنتج محليا هو من المحاصيل الإستراتيجية التي تهتم وزارة الزراعة بها.

وأشار إلى أن جميع ما استورد يصل إلى 150 طنا فقط، واستوردت خلال مدة الندرة أي مرحلة عدم نضوج المحاصيل المحلية أو نضوج محاصيل قليلة جدا لا تغطي حاجة السوق.

وتبلغ تكلفة كيلو العنب على المزارعين قبل قطف المحصولحوالي 3 شواقل (الدولار الأمريكي يساوي 3.6 شيقل)، في حين أنهيباع بـ 2.3 شيقل للكيلو الواحد في الأسواق، وهو ما يشكل خسارةكبيرة بالنسبة للمزارعين، بحسب شكواهم.


null

وأوضح البسيوني أن حجم الإنتاج المتوقع للموسم الحالي من مختلف أصناف العنب يقدر بنحو ثمانية آلاف طن، مشيراً إلى أن هناك زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بهذا المحصول خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن مناطق زراعة العنب اللابذري تتركز على وجه الخصوص في شمال القطاع وجنوبه، ويتركز زراعة العنب البذري في منطقة الشيخ عجلين جنوب غربي غزة.

يشار إلى أن عدداً من مزارعي العنب اللابذري تمكنوا العام الماضي من تصدير أول شحنة من إنتاج هذا المحصول للسوق السعودية، وذلك للمرة الأولى التي يصدر فيها مزارعو غزة هذا المنتوج الزراعي للسوق السعودية، وهو ما لم يحصل هذا العام.

وتصدير المحصول يساهم في ارتفاع الأرباح للمزارعين، وهو ما يأملون بالعمل عليه خلال السنوات القادمة؛ لضمان ألا يخسروا.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات