عاجل

الخميس 18/أبريل/2024

39 انتهاكاً إسرائيليًّا بحق الصحفيين الفلسطينيين في يوليو

39 انتهاكاً إسرائيليًّا بحق الصحفيين الفلسطينيين في يوليو

قالت “لجنة دعم الصحفيين” اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 39 انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر حزيران/يونيو الماضي.

وأشارت اللجنة في بيانها، إلى أن من ضمن الانتهاكات ثمان حالات اعتداء وإصابات جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر للصحفيين وإطلاق قنابل غاز الفلفل والغاز السام تجاههم وإصابتهم بحالات اختناق.

وذكر التقرير أن من بين الصحفيين الذين تعرضوا لاعتداءات من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي وصحافية، وأربعة في الضفة الغربية استخدم فيها الاحتلال الرصاص المطاط، والضرب والركل والدفع مرات عدة لمنعهم من تغطية الأحداث.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل وأبعد أربعة صحفيين، فيما بلغ عدد حالات تأجيل وتمديد اعتقال وتثبيت حكم بحق ثلاثة صحفيين، ورُصِد حالتا مضايقات وتعذيب داخل سجون الاحتلال.

وضمن سياسة الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني، رصد تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من (11) حالة قامت بها إدارة الفيسبوك بحملة غير مسبوقة ضد النشطاء والصحفيين الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، شملت حذف الحسابات والمنشورات والقنوات، والحظر والإغلاق للموقع أو لحساب الصحفي أكثر من مرة، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، عدا عن استخدام أسلوب التحريض والتي سجلت على الأقل (1) حالة.

وفي إطار الانتهاكات الداخلية، وثق التقرير ثلاث حالات من الانتهاكات طالت اعتقال الصحفي ياسر مناع، وتمديد اعتقاله أيضا، في حين سجلت حالة اعتداء سُجلت ضد مجهول بحق الصحفي عز الدين نعمة من الجليل في الداخل المحتل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات