الإثنين 17/يونيو/2024

2800 مستوطن اقتحموا الأقصى الشهر الماضي ​

2800 مستوطن اقتحموا الأقصى الشهر الماضي  ​

أفادت معطيات فلسطينية أن 2800 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك خلالحزيران/يونيو الماضي.

وقال مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيليوالفلسطيني: إن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال حزيران، تضاعفبأعداد كبيرة وغير مسبوقة.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد المستوطنينالمقتحمين للأقصى بلغ 2550، بالإضافة لـ 250 من طلاب الهيكل المزعوم.

ونبّهت إلى أنه كان من المقتحمينللأقصى الشهر الماضي، المتطرف وعضو الكنيست الإسرائيلي السابق يهودا غليك احتفالًابما يسمى يوم “توحيد القدس”.

وشهد حزيران جملة من الاعتداءاتوحالات الطرد طالت المعتكفين داخل الأقصى خلال أيام رمضان المبارك، وتدنيسه واقتحامه منالمستوطنين المتطرفين وجنود الاحتلال وشرطته.

وعدّ المركز أن هذا العدد الكبيرمن المقتحمين “يوضح سياسة الاحتلال التمهيدية المستمرة في تثبيت الوضع القائمبالسماح للمستوطنين بمضاعفة اقتحاماتهم للأقصى”.

ونبّه إلى أن “رياح صفقة القرنوالتطبيع العربي المتسارع مع تل أبيب، انعكس بدوره على فتح شهية الاحتلال بتثبيت معادلةالتقسيم الزماني للمسجد الأقصى”.

وأردف: “بات من الواضح أنّ تقسيمالأقصى يترافق بمُعطيين؛ الأول إغلاق المسجد لفترات، والثاني تحديد ساعات للمستوطنينلاقتحام ساحاته”.

واستطرد مركز القدس: “هذا يُشيرإلى خطورة المرحلة الحالية، وهرولة الكيان نحو ترسيخ معادلات قائمة، في ظل الواقع الإقليميوالمحلي”.

يُشار إلى أن شرطة الاحتلال تسمح يوميًّا للمستوطنين باقتحام باحات الأقصى من جهة “باب المغاربة”، وترافقهم، وتوفر لهمالحماية الكاملة حتى خروجهم من “باب السلسلة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...