الأحد 16/يونيو/2024

6 أسرى من الخليل يواصلون إضرابهم المفتوح رفضًا للاعتقال الإداري

6 أسرى من الخليل يواصلون إضرابهم المفتوح رفضًا للاعتقال الإداري

يواصل ستة أسرى أعاد الاحتلال اعتقالهم من مدينة الخليل، ويتوزعون في سجني عوفر والنقب، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الثالث على التوالي؛ رفضاً للاعتقال الإداري المتجدد بحقهم دون توجيه تهمة لهم.

وأفادت مصادر إعلامية، بأن من بين الأسرى الشقيقان محمود وكايد محمد الفسفوس من سكان مدينة دورا، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الأسير المحرر محمود (29 عامًا) بتاريخ (3-8-2018) بعد استدعائه للمقابلة في مركز توقيف عتصيون شمال الخليل، بعد أن تركت له بلاغا للمقابلة عقب اقتحام منزله، وبعد حوالي ثلاثة أسابيع أصدرت بحقه قرار اعتقالٍ إداري دون تهمة لستة أشهر، ثم جددت له لمرة ثانية لمدة 6 أشهر أخرى، علما بأنه كان قد اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال، ويبلغ مجموع ما أمضاه في سجون الاحتلال ثماني سنوات، وقد خاض إضراباً عن الطعام خلال اعتقاله الإداري الماضي عام 2015 استمر 25 يوماً.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت شقيقه الأسير المحرر كايد (30 عامًا) في نفس اليوم بعد اقتحام منزله، وأصدرت بحقه قرار اعتقالٍ مدته ستة أشهر، وقبل يومين من انتهاء المدة جددت له لمرة ثانية لمدة أربعة أشهر أخرى، ويقبع الشقيقان الفسفوس في عزل سجن عوفر.

كما ويواصل الأسير المعاد اعتقاله غضنفر موسى أبو عطوان (26 عاماً) من مدينة دورا، إضرابه، وهو أسير محرر أعاد الاحتلال اعتقاله في شهر أغسطس من العام الماضي، خلال مقابلة المخابرات الصهيونية في مركز توقيف عتصيون شمال الخليل، وأصدرت محكمة الاحتلال بحقه بعد أسبوعين من اعتقاله قرار اعتقالٍ إداري مدته ستة أشهر، وقبل أن تنتهي المدة بأيام جددت له الأمر الإداري لمرة ثانية.

وكان الاحتلال قد اعتقل الأسير أبو عطوان بعد أقل من شهرين على إطلاق سراحه من الاعتقال الثاني، والذي أمضى خلاله عامين، وهو أسير محرر اعتقل مرتين في السابق، وأمضى أربع سنوات في سجون الاحتلال، وعزله الاحتلال في زنازين سجن النقب الصحراوي. 

وبيّنت المصادر أن الأسير الرابع الذي يخوض الإضراب، هو الأسير المحرر المعاد اعتقاله عبد العزيز وليد السويطي (30عاماً) من مدينة دورا، وكان الاحتلال أعاد اعتقاله بعد توقيفه على حاجز الكونتينر بتاريخ 8/7/2018.

وأصدرت محكمة الاحتلال بحق الأسير السويطي قرار اعتقالٍ إداري مدته ستة أشهر، وقبل أن تنتهي المدة بيوم واحد فقط، جددت له الأمر الإداري للمرة الثانية لستة أشهر جديدة، وهو يعمل في صفوف الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية، والأسير السويطي اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال، وهو يقبع حاليًّا في عزل سجن عوفر.

ويخوض الأسير الخامس إضرابه عن الطعام منذ الثالث والعشرين من الشهر الجاري، وهو الأسير المحرر المعاد اعتقاله سائد خالد النمورة (27عاماً) وقد كان اعتقل بتاريخ 3/8/2018 بعد اقتحام منزله، وصدر بحقه قرار اعتقالٍ إداري دون تهمة مدته ستة أشهر، ثم جددت له لمرة ثانية مدة 6 أشهر أخرى، وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

أما الأسير السادس فهو الأسير المعاد اعتقاله وائل عايد ربعي(30عاماً) وكان اعتقل في أغسطس من العام الماضي بعد اقتحام منزله وتحطيم محتوياته، وصدر بحقه قرار اعتقالٍ إداري مدته ستة أشهر، ثم جدد له مرة ثانية لأربعة أشهر، ثم مرة ثالثة لثلاثة أشهر، ما دفعه لخوض إضرابه، وهو أسير سابق أمضى ثلاثة أعوام في سجون الاحتلال. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...