الأربعاء 22/مايو/2024

حماس: قضية اللاجئين أساسية ولن تلغيها صفقة القرن

حماس: قضية اللاجئين أساسية ولن تلغيها صفقة القرن

أكد مكتب شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين هي من أساسيات حقوق الإنسان التي كفلتها الشرائع السماوية ونصّت عليها القرارات الدولية. ولن يستطيع أحد أن يلغيها، لا الاحتلال الصهيوني ولا صفقة القرن المزعومة.

وقالت حماس في بيان لها اليوم الخميس (20-6) بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للاجئين، أن هذه الذكرى تأتي في ظل تفاقم الوضع الإنساني للاجئين الفلسطينيين وتراجع كبير وتقليص للخدمات الإنسانية التي تقدمها وكالة الأونروا للاجئين الفلسطينيين في مناطق اللجوء الخمسة.

ورأت أن وكالة الأونروا معنية بشكل مباشر بتقديم الدعم للاجئين والمتمثل بتوفير الإيواء والغذاء والدواء والتعليم. وعليها أيضاً واجب استمرار تقديم الخدمات وتحسين أداء عملها في تلك المناطق لحين تحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم الأصلية التي هُجِّروا منها.

وطالب مكتب شؤون اللاجئين في حركة حماس الدولة اللبنانية بإصدار قوانين تسمح للاجئين الفلسطينيين في لبنان بحقّ التملّك والعمل، وأن تتعامل السّلطات اللّبنانيّة مع اللاجئ الفلسطينيّ وفق مقاربة سياسية شاملة، وليست وفق المقاربة الأمنيّة فقط.

كما أكد المكتب رفضه تعمّد بعض الجهات اللبنانية تشويه صورة الفلسطيني في لبنان، من خلال بعض الخطابات العنصرية. ويطالب الدولة اللبنانية بالعمل على وقف حملات التحريض وخطاب الكراهية ضد الوجود الفلسطيني.

ودعا المكتب المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه قضية اللاجئين، كما دعا الدول العربية المستضيفة وعلى وجه الخصوص لبنان، إلى توفير العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين، وعدم ربطه بقضية التوطين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات