الأربعاء 19/يونيو/2024

فروانة: الإضراب عن الطعام يُجسد ثقافة المقاومة

فروانة: الإضراب عن الطعام يُجسد ثقافة المقاومة

قال حقوقي فلسطيني مختص بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، إن الإضراب عن الطعام شكل من أشكال المقاومة السلمية وتجسيد لثقافة المقاومة في الدفاع عن الحقوق وصون الكرامة.

وأشار الحقوقي عبد الناصر فروانة، في تغريدة له اليوم، إلى أن الأسرى في سجون الاحتلال خاضوا منذ عام 1967 وبشكل جماعي عشرات الإضرابات عن الطعام وشارك فيها آلاف المعتقلين.

وصرّح فروانة، بأنه منذ أواخر العام 2011 بدأت تبرز (الإضرابات الفردية) منذ أن فجرها الأسير خضر عدنان، ومع الوقت ازدادت واتسعت حتى باتت تشكل ظاهرة خلال السنوات الأخيرة.

وأفاد بأن أكثر من 250 أسيرًا خاضوا الإضرابات الفردية منذ أواخر العام 2011، وحققوا انتصارات عديدة للفرد والجماعة.

وأكد أهمية الخطوات الجماعية وإعادة الاعتبار لثقافة الجماعة، وأن لا تصبح الإضرابات الفردية، رغم ما حققته، بديلًا عن الخطوات الجماعية.

وكان الأسير في سجون الاحتلال حسن العويوي، قد أعلن أمس السبت تعليق إضرابه المفتوح عن الطعام، والذي استمر 70 يومًا تنديدًا باعتقاله الإداري.

وبيّنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان صحفي، أن المفاوضات بين الأسير العويوي وإدارة السجون واستخباراتها انتهت باتفاق يقضي بالإفراج عنه بعد ستة أشهر.

وأشادت الهيئة بـ “الصمود الأسطوري” للأسير العويوي، وإرادته التي كانت أقوى وأصلب من كل ممارسات إدارة السجون، رغم كل ما تعرض له من إهمال ولا مبالاة بهدف كسر إضرابه.

ولفتت، إلى أن الأسير العويوي يرقد حاليًّا في مستشفى “برزلاي” بعد نقله إليه جراء تدهور حالته الصحية يوم الخميس الماضي.

يشار إلى أن الأسير العويوي (35 عامًا) من محافظة الخليل، هو أسير سابق قضى ما مجموعه ثلاث سنوات بين أحكام واعتقال إداري، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، أصغرهم يبلغ من العمر خمس سنوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد وإصابات برصاص الاحتلال في الضفة

شهيد وإصابات برصاص الاحتلال في الضفة

بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الشاب بلال بللو - مساء الثلاثاء- متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فجار جنوب بيت...