الإثنين 06/مايو/2024

استطلاع: نتنياهو قد لا يتمكن من تشكيل الحكومة بعد الانتخابات

استطلاع: نتنياهو قد لا يتمكن من تشكيل الحكومة بعد الانتخابات

أظهر استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد يجد نفسه مجددا، أمام معضلة عدم التمكن من تشكيل حكومة يمين، بعد الانتخابات المبكرة في الـ 17 من أيلول/سبتمبر المقبل.

وأشار الاستطلاع الذي نشرته، صحيفة “إسرائيل اليوم”، الاثنين، إلى أنه لو جرت الانتخابات اليوم، فستحصل كتلة اليمين على 59 مقعدًا في البرلمان الإسرائيلي “كنيست”، من أصل 120 مقعدا.

أما حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني، برئاسة ليبرمان، فيتوقع الاستطلاع حصوله على 8 مقاعد مقارنة مع 5 مقاعد الآن.

ويشير الاستطلاع إلى أن حزب “الليكود” اليميني برئاسة نتنياهو، ما يزال يتقدم بحصوله على 36 مقعدا مقابل حصول تحالف “أزرق ابيض” الوسطي، برئاسة بيني غانتس على 34 مقعدا.

وضمن الأحزاب اليمينية يحصل حزب “شاس” على 7 مقاعد وحزب” يهوديوت هتوراه” على 7 مقاعد وحزب “اليمين الجديد” برئاسة نفتالي بنيت وأياليت شاكيد على 5 مقاعد، و”اتحاد أحزاب اليمين” على 4 مقاعد.

أما ضمن الأحزاب الوسطية واليسارية فيحصل حزب “العمل” الوسطي على 4 مقاعد، وحزب “ميرتس” اليساري على 4 مقاعد.

وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد.

وكان كنيست الإسرائيلي قد أقرّ، الأسبوع الماضي، قانون حل الكنيست بعد أن فشل نتنياهو في تشكيل حكومته الخامسة، إثر الانتخابات التي جرت في 9 إبريل/ نيسان الماضي.

وجاء ذلك بفعل الخلاف مع زعيم حزب “يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان، على خلفية إصرار الأخير على تشريع قانون لتجنيد “الحريديم” الأصوليين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...