الإثنين 17/يونيو/2024

في غزة.. وسائل تعليمية ذكيّة بإمكانات بسيطة لصعوبات التعلّم

في غزة.. وسائل تعليمية ذكيّة بإمكانات بسيطة لصعوبات التعلّم

خلال هذه الأيام مدارس قطاع غزة على موعد مع الامتحان النهائي للسنة الدراسية مجتازةً بذلك عاماً كاملاً من صعوبات الدراسة وقسوة الحصار.

وبجهود ذاتية أطلقت جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي بمخيم النصيرات، برنامج صعوبات التعلّم بقالب جديد قدّمت فيه عشرات الوسائل التعليمية لتنمية مهارات الطلبة لمواجهة صعوبات التعلّم والارتقاء بمستواهم الدراسي.


null

ورغم وجود اهتمام متصاعد بصعوبات التعلّم إلا أن جمعية التأهيل قدمت مبادرة بلون مختلف أعدت خلالها عشرات الوسائل التعليمية التي تساعد الفئة من الطلبة على اجتياز معاناتهم بواسطة الاستمتاع باللعب لفهم الدروس.

وتضم المدرسة (65) طالباً من صعوبات تعلم من بينهم (35) طالباً من ذوي الإعاقة السمعية للمراحل المختلفة.

وتؤكد سماح الحلو، مديرة مدرسة بيسان للتربية الخاصّة، أن مشروع صعوبات التعلّم بدأ قبل عشر سنوات، وأنها مؤخراً أجرت تقييمًا علمياً للطلبة قبل أن تجري لهم اختبارات شخصية.

وتضيف: “لا يوجد اهتمام واضح بالطلبة من صعوبات التعلم في مدارس القطاع، وجهنا دعوة للأهالي وأخبرناهم بالمشروع وبدأنا قبل شهور إعداد وسائل ضمن المهارات المنهجية كل وسيلة تقوم على فكرة، المدارس تركز على مهارة القراءة والكتابة، ونحن نناقش الإدراك السمعي”.


null

ويجري الترفيع الآلي لكثير من الطلبة من صعوبات التعلم دون أن يمتلكوا مهارات توازي عمرهم الصّفي، حيث يلجأ بعضهم لمراكز التربية والتعليم الخاصّة التي تقوم بتشخيصهم.

وتتابع: “وجدنا بعض الطلبة من صعوبات التعلم لديهم مشكلة إدراك بصري أو سمعي أدت إلى عجزه عن القراءة أو الكتابة، وجدنا ضرورة مواكبة التطور واستخدام التعلم النشط كإستراتيجية يستمتع بها ويحبها، ومنها يفهم ويتقن المعلومة بعد تكوين صورة ذهنية”.

وتقوم على المعرض ثلاث معلمات اجتمعن لأسابيع طويلة على إعداد الوسائل من ورق وخامات بيتية بسيطة قبل أن يكتمل إعداد عشرات الوسائل.


null

وكانت الجمعية قد وجهت دعوة لعشرات المدارس لرؤية الوسائل التعليمية التي تعالج مشاكل صعوبات التعلم في المواد الدراسية كافة، أملاً منها أن تنتقل التجربة العملية للمدارس كافة.

وتؤكد المعلمة آمنة ياغي إحدى المعلمات المشرفات على المشروع أن استخدام الوسائل للطلبة من صعوبات التعلم يلبي حاجتهم للعب النشط والحركة الدائمة التي تعدّ عرضاً سلبياً عن حالتهم المدرسية.

من سنوات ونحن نخطط لهذا المشروع، وهدفنا توصيل المهارة للطالب بأبسط وسيلة، الطالب يحتاج أسلوب غير تقليدي ليستوعب المعلومة بشكل مختلف.

ويقول كمال أبو شاويش، رئيس مجلس إدارة، إن المعرض جاء ضمن برنامج أطلقناه في يناير 2019 يعالج صعوبات للأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال بطيئي التعلم وتعالج مساقات أساسية مثل الرياضيات والعلوم.

ويتابع: “نقدم وسائل تربوية تنقل المعرفة والعلوم من الصيغة المباشرة بالقلم والسبورة إلى وسائل تحاكي حواس الإنسان، تحفّز حواس الطفل وتكون قدرته على التذكر أفضل من الوسائل العادية وهي وسائل تصلح لتكون دليل لفئات الطلاب كافة”.


null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...