الجمعة 17/مايو/2024

الحرس الثوري: إرسال حاملة الطائرات الأمريكية إلى المنطقة حرب نفسية

الحرس الثوري: إرسال حاملة الطائرات الأمريكية إلى المنطقة حرب نفسية

قال قائد قوات الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي: إن الولايات المتحدة لا تملك القدرة أو الجرأة على شن حرب على إيران، واصفا إرسال حاملة الطائرات الأمريكية إلى المنطقة بـ”الحرب النفسية”.

ووفقا لما نقلته وكالة “فارس” للأنباء، فقد حضر سلامي، اليوم الأحد، اجتماعا مغلقا في مجلس الشورى، حيث قدم تقريرا بشأن برامجه في المدّة المقبلة.

ونقلت الوكالة عن عضو البرلمان محمد علي بورمختار قوله: إن اللواء سلامي أكد في خطابه أن “إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات إلى مياه المنطقة، ليس سوى حرب نفسية”.

وأشار سلامي إلى أن الولايات المتحدة تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تخويف الشعب وبعض المسؤولين العسكريين من وقوع الحرب.

وبيّن أن “الحرب الأمريكية ضد إيران غير ممكنة؛ لأن واشنطن لا تملك القدرة والجرأة على شن الحرب ضدها”.

وأضاف قائد قوات الحرس الثوري الإيراني “ما يمنع ذلك هو قوة قواتنا المسلحة من جانب، ونقاط الضعف لحاملات الطائرات الأمريكية من جانب آخر”.

واستطرد: “لذا فإن الولايات المتحدة لن تقدم على مثل هذه المخاطرة”.

والاثنين، أعلنت الولايات المتحدة، نشر حاملة طائرات وقاذفات استراتيجية في الشرق الأوسط، ما أثار مخاوف من قرب اندلاع حرب بالمنطقة، وسط توتر شديد بين واشنطن وطهران.

ويأتي التحذير مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، بعد تقارير استخباراتية أمريكية ادعت أن إيران نشرت صواريخ عابرة قصيرة المدى على قوارب في الخليج.

والأربعاء الماضي، أعلنت ايران تعليق بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية تشمل زيادة مستوى اليورانيوم المخصّب، خلال 60 يوما، في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

وكانت طهران قد وقعت في العام 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، الصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول البرنامج النووي الإيراني.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وفي 8 أيار/مايو 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، انسحاب واشنطن من الاتفاق، وبدأ بفرض عقوبات على طهران.

وعقب ذلك وفي أكثر من مناسبة، أعلن مسؤولون من بقية الدول الموقعة على الاتفاق، عن التزامهم به، رغم انسحاب واشنطن وانتقادات ترمب.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...