عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

نتنياهو يواصل مساعيه لتشكيل الائتلاف الحكومي

نتنياهو يواصل مساعيه لتشكيل الائتلاف الحكومي

 أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الصادرة اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يواصل مساعيه لتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد.

وبحسب الصحيفة، فقد اقترح نتنياهو، خلال الأيام الماضية، على رئيس حزب “كولانو”، موشيه كحلون، حقيبة وزارة الخارجية، رغم إصرار الأخير على وزارة المالية، وفق ما كان يصرح به طوال المعركة الانتخابية وبعدها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الائتلاف الحكومي قولها، إن نتنياهو معني بتفكيك وزارة المالية، وإخراج دائرة الميزانيات من هناك، ونقلها إلى مكتب رئيس الحكومة.

وقالت الصحيفة: إن التقديرات تشير إلى أن نتنياهو معني بموطئ قدم في المجال الاقتصادي، وليس فقط في المجالين السياسي والأمني.

يشار إلى أن قسم الميزانيات يعمل كوحدة مهنية ومركزية في وزارة المالية، وهو مسؤول عن تحديد السياسة الاقتصادية للحكومة.

 ومن بين وظائفها؛ إعداد ميزانية الدولة وتقديمها للحكومة للمصادقة عليها، وكذلك بلورة سياسة الاقتصاد الكلي للحكومة، وتقديمها لمتخذي القرار.

وفي السياق ذاته، اجتمع نتنياهو مع رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء، بعد تصريحات الأخير أنه لن يدخل في الائتلاف.

وقال حزب ليبرمان إن أجواء اللقاء كانت جيدة، وتركزت حول السياسة الأمنية والحفاظ على الوضع الراهن في العلاقة بين الدين والدولة.

وبحسب مصدر في الليكود فإن الهدف من اللقاء التوقيع على اتفاق ائتلافي مع ليبرمان قبل الجميع.

من جهته، قدم “اتحاد أحزاب اليمين” قائمة مطالبه، وبينها تولي وزارة القضاء ووزارة المعارف، والوزارة لشؤون القدس أو تشكيل وزارة جديدة باسم “وزير المشاريع القومية”.

كما يطالب “تحالف أحزاب اليمين” بمنصب نائب وزير الأمن ونائب وزير الأديان، ورئاسة اللجنة لشؤون الاستيطان، وما تسمى “اللجنة لتوطين البدو”، واللجنة لشؤون الآثار، واللجنة لشؤون الدفن، ولجنة القانون والدستور والقضاء، ولجنة تعيين القضاة، ومنصب نائب رئيس الكنيست. 
وقالت الصحيفة : إنه من المتوقع أن يجتمع طاقما المفاوضات، من اتحاد أحزاب اليمين والليكود، يوم غد الجمعة لمواصلة المشاورات.

يشار إلى أنه مضى أسبوعان منذ تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة من رئيس الدولة العبرية في السابع عشر من الشهر الماضي.

ويعطي التكليف نتنياهو 28 يوما لتشكيل حكومة، وفي حال الضرورة يمكن لرئيس الدولة العبرية تمديد هذه الفترة 14 يوما إضافيا.

وإذا لم يتمكن نتنياهو المكلف من تشكيل ائتلاف حكومي خلال هذه المدة، يستطيع الرئيس تكليف زعيم حزب آخر القيام بهذه المهمة، وسيكون أمام الأخير أيضا مهلة 28 يوما لتشكيل حكومة.

وإذا تعذر على رئيس الوزراء المكلف الجديد تشكيل ائتلاف حكومي، يكلف رئيس الدولة عندها شخصا ثالثا بهذه المهمة.

وفي حال فشله في تشكيل ائتلاف خلال مهلة 14 يوما، يدعو عندها الرئيس إلى انتخابات جديدة.

ولا بد أن يتمتع الائتلاف الحكومي بأكثرية 61 نائبا على الأقل كي تتشكل الحكومة. ولم يتمكن حزب واحد في تاريخ “إسرائيل” من الفوز بالمقاعد الـ61 اللازمة للحكم لوحده.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات