الإثنين 17/يونيو/2024

الفانوس.. ونيس الفلسطينيين ومصدر رزقهم في استقبال رمضان

الفانوس.. ونيس الفلسطينيين ومصدر رزقهم في استقبال رمضان

رغم ما يعانيه أهالي قطاع غزة من الفقر وقلة ذات اليد، ورغم الأجواء الباهتة التي يصل فيها الشهر الكريم أعتاب الغزيين، إلا أنّهم لا يملون من المحاولة في بث أجواء الفرحة في نفوس الأهالي والناس وخاصة فئة الأطفال.


null

بهجة رغم القلة

المواطنة “أم خالد” ورغم اقتطاع جزء كبير من راتب زوجها الذي يعمل في القطاع العام لدى حكومة رام الله، إلا أنّها “لا تحرم أطفالها وأهلها من طقوس الاستقبال السنوية للشهر الكريم، كشراء فانوس رمضان، وأحبال الزينة وغيرها من المستلزمات التي تدخل البهجة على وجوه أسرتها وأطفالها”، كما تقول لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“، لافتةً إلى أنّ هذا شيء أساسي في حياة أسرتها لا يمكن التخلي عنه.

“أم خالد” لا تخفي أنّ اقتطاع جزء كبير من راتب زوجها أثر على واقع أسرتها المعيشية، إلا أنّها تؤكّد أنّ شراءها لزينة رمضان، يدخل على أطفالها وأفراد أسرتها الفرحة والبهجة في استقبال الشهر الكريم.

وفي الوقت الذي أكدّت فيه مؤسسات أممية، أن 80 بالمائة من سكان غزة، يتلقون مساعدات إنسانية عاجلة، في إشارة لسوء الأوضاع الإنسانية، لا زالت السلطة الفلسطينية في رام الله تقتطع ما نسبته 50 – 60% من رواتب 58 ألف موظف في غزة معتمدين لديها في وزارة المالية، مما يفاقم من المأساة التي يعيشها أهالي القطاع، ويضاعف نسبة الفقر.


null

مصدر رزق

النجار أبو عمر ارقيق، يؤكّد أنّ استقبال رمضان هو موسم مميز لصناعة الفوانيس الخشبية على اختلاف أشكالها وأنواعها وألوانها، الأمر الذي يؤكّد من خلاله ارقيق أنّه يسعى بذلك لإعادة البهجة لأجواء الاستقبال في رمضان.

ويؤكّد ارقيق لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ صناعة الفوانيس من المواد الخشبية، هو طقس سنوي لا نمل منه، ويضيف: “نحن نساهم في إحياء أجواء رمضان، واستعادة ذكرى السنوات الخوالي قبل الحصار، وذلك عبر تخفيض الأسعار لتناسب جمهور الزبائن العاكفين على إدخال السرور والبهجة على ذويهم”.

ولا يخفي النجار ارقيق، أنّ سوء الأوضاع يؤثر بشكل أساسي على بهجة الأجواء الرمضانية، مما يدفع الناس لشراء المستلزمات الأكثر إلحاحًا، مبيناً أنّ صناعة الفوانيس لديهم في المنجرة لا تتوقف منذ سنوات عديدة، ولكنها تتراوح في نسبة بيعها بين سنة وأخرى حسب طبيعة الحالة الاقتصادية للناس.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...