عاجل

الأربعاء 22/مايو/2024

إطلاق مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام وإسقاط صفقة القرن

إطلاق مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام وإسقاط صفقة القرن

أطلقت شخصيات وطنية ودينية فلسطينية، اليوم الاثنين، مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، ومواجهة خطة التسوية الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد في منزل رئيس الهيئة الشعبية العالمية لعدالة وسلام القدس الأب منويل مسلّم، ببيرزيت، شمالي رام الله.

وقال الأب مسلم خلال المؤتمر: “الواقع الفلسطيني يحتاج إلى ترتيب البيت الفلسطيني من خلال الإجماع على منظمة التحرير الفلسطينية كـبيت جامع للفلسطينيين، وبمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي”.

وطالب “بإعادة النظر في فلسفة حركتنا الوطنية والعودة إلى ينابيع منظمة التحرير الفلسطينية وميثاقها الوطني الأصيل، وهي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا”.

وشدد على ضرورة التمسك بانتخاب “مجلس وطني أولا -لا تشريعي ولا رئاسي- في الوطن والشتات، يفرز لنا لجنة تنفيذية تختارُ لها رئيسا؛ وينبثق عن المجلس الوطني مجلس مركزي يكون أعضاؤه هم البرلمان الفلسطيني حتى إشعار آخر”. 

وبيّن أن “هذه المبادرة كفيلة بأن تخرجنا من الانقسام، ومن المسالك السياسية والاقتصادية التي نمرّ بها، وهي السبيل لإسقاط صفقة القرن، وتيسّر العمل على صمود القدس وأهلها ومقدساتها”.

من جانبه، قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا، وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في كلمة له خلال المؤتمر: “حتى نحمي القدس، لا بد لنا من وحدة حقيقية، تأخذ العبرة من درس الانقسام الخطير في الساحة الفلسطينية”.

وأضاف: “سنذهب بعد شهر رمضان، لعقد مؤتمر شعبي كبير للوصول إلى حالة ضاغطة لتنفيذ المبادرة”.

من جهته، أكد النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشة، أن “المجلس الوطني هو استحقاق وطني كبير يمكننا من تنفيذ مخرجات المجلس المركزي”.

وطالب خريشة رئيس السلطة بإصدار مرسوم رئاسي يحدد فيه إجراء انتخابات للمجلس الوطني، داعيا إلى تجريم التطبيع مع الاحتلال.

وأعلن خريشة عن عقد مؤتمر شعبي بين الضفة وغزة والقدس بعد شهر رمضان؛ لتنفيذ مبادرة انتخاب مجلس وطني يؤكد شمولية تمثيل المنظمة وإنهاء الانقسام.
 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات