عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

الأردن يشعل 22 ألف شمعة لأجل القدس

الأردن يشعل 22 ألف شمعة لأجل القدس

كتب أردنيون عبارة “القدس عربية” من خلال إضاءة 22 ألف شمعة بطول 6 كم، وسط مدينة السلط، غرب العاصمة عمان، وهو “رقم عالمي من حيث أعداد الشموع المضاءة”.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، أمس الجمعة، أنّ هذه المبادرة الفريدة من نوعها لنصرة القدس، نظمتها بلدية السلط الكبرى ومؤسسات أخرى.

وقالت الوكالة: إنّ ما حدث هو “رقم عالمي جديد من حيث أعداد الشموع المضاءة”، دون تفاصيل أكثر عن الجهة التي سجلت هذا الرقم، وما إذا كانت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية أو غيرها.

وأشارت إلى أن الحضور انتقلوا إلى “شارع القدس عربية”، بمدينة السلط والذي يطل على الضفة الغربية ويمكن رؤية مدن فلسطين وأبرزها القدس منها.

هذا وشهدت عدة محافظات ومدن أردنية مسيرات شعبية خلال الأيام الماضية داعمة لموقف ملك البلاد عبد الله الثاني من القدس والقضية الفلسطينية.

وكان العاهل الأردني شدد على أن الأردن لن يقبل بأن يمارس عليه أي ضغط بسبب مواقفه من القضية الفلسطينية والقدس.

وجدد ملك الأردن تأكيد موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية والقدس، مشدداً على أنه لا حل للقضية إلا من خلال حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

والأربعاء الماضي، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام بالشرق الأوسط، جاريد كوشنر، أن الصفقة ستعلن بعد شهر رمضان (يبدأ أوائل مايو المقبل).

وتشرف دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف في الأردن رسمياً على المسجد الأقصى وأوقاف شرقيّ القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من “إسرائيل”.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).
;

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات