عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

نتائج الانتخابات الإسرائيلية تظهر تعادلا بين الليكود وكحول لفان

نتائج الانتخابات الإسرائيلية تظهر تعادلا بين الليكود وكحول لفان

أظهرت نتائج فرز غالبية أصوات الإسرائيليين، فجر اليوم الأربعاء (10-4)، تساويًا في المقاعد التي حصل عليها كل من حزب الليكود (يمين) بزعامة بنيامين نتنياهو، ومنافسه حزب كاحول لفان (أزرق أبيض) بزعامة رئيس أركان جيش الاحتلال السابق بيني غانتس.

وقال الموقع الإخباري العبري (0404): إنه بعد فرز 97 في المائة من الأصوات حصل كل من حزبي الليكود وكحول لفان على 35 مقعدا لكل منهما.

وأظهرت النتائج فوز حزبي “شاس” و”يهدوت هتوراه” الدينيان المتزمتان على ثمانة مقاعد لكل منهما، يليهما بستة مقاعد لكل من حزب “العمل” المحسوب على اليسار وتحالف “الجبهة والقائمة العربية”، ثم بخمسة مقاعد لكل من حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني بزعامة وزير الحرب السابق أفيغدور ليبرمان واتحاد أحزاب اليمين.

وجاء بعد ذلك كل من التحالف العربي “الموحدة” و”التجمع” بأربعة مقاعد وكذلك حزب “ميرتس” اليساري وحزب “كولانو” ولكل منهما أربعة مقاعد أيضا. 

بينما لم يتمكن كل من حزب “اليمين الجديد” بزعامة وزير التعليم نفتالي بينيت ووزيرة القضاء ابليت شاكيد وحزب “زيهوت” و”غيشر” من عبور نسبة الحسم.

وتظهر هذه النتائج أنّ معسكر اليمين وسّع قاعدته إلى 65 مقعدًا، مقابل 55 مقعدا لكل من أحزاب الوسط واليسار مع الأحزاب العربية، وأن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.

كما أظهرت نتائج الانتخابات، تراجعا في نسبة المصوتين، حيث بلغت 67.9 في المائة من أصحاب حق الاقتراع، وهي نسبة تقل عما كانت عليه في الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2015، حين سجلت مشاركة الناخبين نسبة 71.8 في المائة.

وتعدّ نتائج حزب “الليكود” وكاحول لافان” إنجازًا للقائمتين، إذ إن عدد المقاعد التي حصل عليها نتنياهو هي الأعلى في تاريخ الليكود، بينما يعدُّ حزب “كاحول لافان” أول حزب يحصل على هذا العدد من المقاعد من المرّة الأولى التي يدخل فيها الحياة السياسية، في حين تعدُّ نتائج حزب “العمل” الأسوأ في تاريخه، فيما تراجع تمثيل القوائم العربية بثلاثة مقاعد من 13 مقعدا في الـ “كنيست” السابق إلى 10 مقاعد في الانتخابات الحالية بسبب تراجع نسبة التصويت في القرى والبلدات العربية.

وكان نتنياهو قد استبق، فجر الأربعاء، النتائج النهائيّة بالإعلان عن فوزه وبدئه اتصالات تشكيل الحكومة المقبلة، عبر التواصل مع الأحزاب اليمينيّة، التي أعلن عدد منها دعمه له.

كما أعلنت قائمة “كاحول لافان” انتصارها، وادّعت أنه في هذه الانتخابات “منتصر واضح وخاسر واضح، نتنياهو وعد بالحصول على 40 مقعدًا وخسر بفارق كبير. الرئيس (الإسرائيلي) يشاهد ما يجري، ويجب أن يكلفنا بتشكيل الحكومة، لا خيار آخر”.

وأعلن المرشّح الثاني في “اتّحاد أحزاب اليمين”، بتسلئيل سموتريتش، صراحةً، أن تشكيل حكومة يمينيّة مقبلة منوط بتعديل قانون الحصانة، ليشمل حصانةً لنتنياهو من التحقيقات “بشكل يبني ثقة لدى الناخبين بإمكانيّة تشكيل حكومة تستمرّ ولاية كاملة” داعيًا أحزاب اليمين للحذو حذوه.

يذكر أن سموتريتش يصرّ على أن نتنياهو وعده بمنحه حقيبتي التعليم والقضاء، رغم أن الأخير أصرّ على أن حقيبة التعليم من نصيب الليكود.

يشار إلى أن هذه النتائج قد تتغير، بعد فرز أصوات الجيش والمرضى والسجناء والسلك الدبلوماسي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات