عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

في ثاني أيام معركتهم.. السلطة تشن حربًا على كتاب عن الأسرى

في ثاني أيام معركتهم.. السلطة تشن حربًا على كتاب عن الأسرى

“نعتذر عن تأجيل حفل إشهار درب الصادقين”.. جملة أعلنتها دار النشر بعدما أقدم جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية على اقتحام المطبعة ومصادرة نُسخ الكتاب.

وكان من المقرر أن يشهد كتاب “درب الصادقين” للأسير محمد صبحي أبو طبيخ، حفل إشهاره في جنين، اليوم الثلاثاء، قبل أن تقرر المخابرات منعه بدعوى عدم التنسيق مع وزارة الثقافة وعدم إصدار تصريح موافقة للنشر.

وفي التفاصيل، ووفق شبكة قدس؛ فإن عناصر من المخابرات داهمت مطبعة الحسن في بيتونيا غرب رام الله واعتقلت صاحب المطبعة أحمد نصار وأحد العمال وشبانًا من المنسقين للحفل، إضافة إلى استدعاء الأسير السابق أشرف طبال من مدينة طولكرم، ومطالبته بإلغاء الحفل في جنين، ومصادرة ألف نسخة من الكتاب المطبوع.

 

ووفقًا للصحافي مجاهد السعدي، الناطق الإعلامي لحملة إطلاق الكتاب؛ فإن “الأجهزة الأمنية تزعم أن المادة محظورة، وتدعو على التحريض، وهذا غير صحيح، لأن المادة تتحدث عن واقع الأسرى وقصصهم ومعاناتهم، ومن المعيب اعتبارها تحريضية لأن ذلك يتساوق مع رواية الاحتلال”.

ويضمّ الكتاب جزأين، تتضمن قصص 42 أسيرًا فلسطينيًّا منهم قياداتٌ في الحركة الأسيرة من جميع الفصائل مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعباس السيد، ودعي إلى حفل إشهاره “وزير الأسرى” قدري أبو بكر، وفدوى البرغوثي، وقدورة فارس، وأسرى سابقون وبعض قيادات الأجهزة الأمنية.

وعدّ السعدي أن مصادرة الكتاب تشكل صفعة للعمل الوطني والحركة الأسيرة في إطار معركة الكرامة وإضرابهم عن الطعام، كما أنه يشكل محاربة لصورة الأسرى التي يروّج لها الاحتلال على أنهم إرهابيّون.

ومن المقرر أن يستعاض عن حفل إشهار وتوزيع النسخ الورقية للكتاب، بتوزيع المادة بنسخة PDF عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى استمرار إطلاقه في قطاع غزة في الأيام المقبلة، إضافة إلى بيروت وتركيا وإيران.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات