عاجل

الأحد 12/مايو/2024

تشكيل اتحاد للجاليات العربية في تركيا قوامه 5 ملايين عربي

تشكيل اتحاد للجاليات العربية في تركيا قوامه 5 ملايين عربي

قال رئيس “الجمعية العربية” في إسطنبول متين طوران: إن الوجود العربي في تركيا والذي بلغ حوالي 5 ملايين من الجاليات العربية تعيش في تركيا، منهم 3 ملايين و600 ألف لاجئ سوري ورجال أعمال وطلبة، أمكن من خلاله تشكيل اتحاد للجاليات العربية في تركيا.

وأوضح طوران، في بيان له اليوم الأحد، أنه “بعد العمل مع الإخوة العرب لثلاثة أعوام، تقرر تشكيل اتحاد الجاليات العربية، حتى يمكن التنسيق والعمل مع القيادات التركية بفعالية أكبر”.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الذي أُعلن تأسيسه -السبت- سيلعب دور الجسر الرابط بين الأتراك والجاليات العربية.

وكانت الجاليات العربية في تركيا، أعلنت أمس السبت، عن تأسيس اتحاد لها قالت إنه حصل على ترخيص لعمله وفق القانون التركي.

وأوضح الاتحاد، في بيان، أن اللجنة الإدارية للاتحاد بعد تشكيلها عقدت مؤتمراً صحفياً أمس بإسطنبول، من أجل إعلان انطلاقة عملها بحصولها على الترخيص اللازم لعملها وفق القانون التركي.

وقال رئيس اتحاد الجاليات العربية، الليبي، مصطفى الترهوني: إن الاتحاد “منظمة تعمل على توحيد جهود جميع ممثلي الجاليات العربية في تركيا والتواصل مع الجمعيات والمنظمات والأفراد بهدف الانتقال إلى العمل الجاد على تقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية إلى جميع أبناء العروبة في تركيا”. 

وأوضح أن عمل الاتحاد يهدف إلى “توثيق العلاقات الأخوية بين الشعبين العربي والتركي وتنسيق العمل مع القيادات التركية لتسهيل حياة المواطنين العرب”. 

وشرح الأمين العام لاتحاد الجاليات العربية في تركيا، متين طوران، في المؤتمر ذاته، “ظروف تأسيس الاتحاد والصعوبات التي جابهت تأسيس مثل هذا الكيان الهام”. 

وأشار إلى “الأعمال التي قام بها بالتعاون مع الجمعية العربية والتي ساهمت في تذليل الصعوبات وتمكين الإخوة العرب من توصيل صوتهم ومطالبهم للقيادة التركية في أعلى مستوياتها”. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات