السبت 18/مايو/2024

السعودية تعتقل 3 أمريكيين ضمن حملة بن سلمان المستمرة

السعودية تعتقل 3 أمريكيين ضمن حملة بن سلمان المستمرة

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: إن السلطات السعودية اعتقلت مواطنين أمريكيين اثنين، ضمن حملة اعتقل فيها 6 أشخاص، الخميس (4 مارس).

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن أحد المعتقلين هو صلاح الحيدر، ويحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية وابن الناشطة السعودية، عزيزة اليوسف، التي أفرجت السلطات في المملكة عنها مؤقتاً ضمن ثلاث نساء أخريات فيما يُعرف بقضية “المساس بأمن الدولة والتواصل مع جهات خارجية”، بحسب شبكة “سي إن إن”.

في حين أنّ الأمريكي السعودي الآخر هو الكاتب والصحفي بدر الإبراهيم، ليصبح عدد الأمريكيين المعتقلين في المملكة ثلاثة أشخاص، بالإضافة إلى الطبيب وليد فتيحي، الذي احتجز في نوفمبر 2017.

ونقلت الشبكة عن المسؤول الأمريكي (الذي لم تسمه) قوله: “نؤكد أن أمريكيين اعتُقلا في السعودية، ونتحدث مع الحكومة السعودية في هذا الشأن، ونظراً لاعتبارات الخصوصية ليس لدينا أي تعليقات إضافية”.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن مجموعة “القسط” الحقوقية السعودية قالت: إن الاعتقالات شملت سبعة ناشطين وليس ستة فقط، في حين أوضح يحيى عسيري، رئيس مجموعة القسط، أن اعتقالات الخميس تُظهر تجدداً في الحملة التي أمل العديد من المراقبين أنها تراجعت بعد مقتل خاشقجي.

وأشارت الشبكة إلى أنها حاولت التواصل مع السلطات السعودية للتعليق على هذه الأنباء ولكن لم يكن هناك رد، وتواصلت الشبكة أيضاً مع السفارة الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض للحصول على تعليق.

وشنت السلطات السعودية، أول من أمس الخميس، حملة اعتقالات جديدة استهدفت عدداً من الناشطين؛ بسبب دعم الناشطين لحقوق المرأة واحتجاجهم على احتجاز سلطات بلادهم ناشطات ومحاكمتهن، وفق وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية.

وأفرجت المحكمة الجزائية في الرياض، في 28 مارس الماضي، مؤقتًا عن ثلاث ناشطات معتقلات؛ منهن والدة “الحيدر”، إضافة إلى الناشطات “رقية المحارب، وإيمان النفجان”.

واعتقلت السلطات السعودية الآلاف من النشطاء والمثقفين ورجال الدين والصحفيين ورجال الأعمال على مدى العامين الماضيين؛ في إطار مسعى للقضاء على أي معارضة محتملة ضد ولي العهد، محمد بن سلمان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...