الأحد 16/يونيو/2024

الأردن يطالب النظام السوري بـالإفراج الفوري عن معتقليه

الأردن يطالب النظام السوري بـالإفراج الفوري عن معتقليه

دعت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، النظام السوري إلى الإفراج عن جميع المعتقلين والمحتجزين لديها من المواطنين الأردنيين.

واستدعت الخارجية الأردنية، اليوم، القائم بأعمال سفارة سوريا في عمان، أيمن علوش، حسبما ذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، سفيان القضاة.

وجددت الخارجية الأردنية مطالبتها النظام السوري بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمحتجزين لديها من المواطنين الأردنيين، وإنفاذ القوانين الدولية في مثل هذه الحالات، وفقاً لـ”صحيفة الغد الأردنية”.

وطلب الأمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير زيد اللوزي، من القائم بأعمال السفارة السورية أن ينقل إلى حكومة بلاده قلق واستياء الحكومة الأردنية جراء تكرار عمليات اعتقال مواطنين أردنيين دون إبداء الأسباب.

وأكد الأمين العام للوزارة أن “الأجدى أن تتم إعادتهم إلى الأردن وعدم السماح لهم بالدخول، أما أن يتم إدخالهم ومن ثم اعتقالهم فهذا يعتبر أمراً مرفوضاً وغير مبرر، ولا سيما أن أعداد المعتقلين منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين في ارتفاع مستمر”.

وأفاد القضاة أن استدعاء القائم بأعمال السفارة السورية قد تم اليوم للمرة الرابعة توالياً؛ للمطالبة بالإفراج عن المواطنين الأردنيين الذين يذهبون إلى سوريا بقصد السياحة أو الزيارة ويُعتقلون دون توضيح الأسباب.

وتسببت تلك الاعتقالات بحق أردنيين بإغضاب السلطات الأردنية، التي كانت قد عملت على تسريع فتح المعبر المشترك “رغم عدم جاهزيته” من الجانب السوري آنذاك.

وتقدّر السلطات الأردنية عدد الأردنيين المعتقلين لدى النظام السوري منذ افتتاح المعبر بنحو 30 مواطناً أردنياً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات