الأحد 03/مارس/2024

الضمير تدعو لجنة التحقيق الأممية للتحقيق بجرائم إسرائيل أمس

الضمير تدعو لجنة التحقيق الأممية للتحقيق بجرائم إسرائيل أمس

دعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الأحد، لجنة التحقيق الدولية المستقلة المشكلة وفق قرار مجلس حقوق الإنسان، لاستكمال عملها والتحقيق في الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل في مليونية الأرض والعودة.

وجددت “الضمير” في بيان إدانتها واستنكارها لاستمرار هذه الجرائم التي تخالف جميع الأعراف والمواثيق الدولية في ظل صمت المجتمع الدولي؛ رغم تقرير لجنة التحقيق الذي أكد أن انتهاكات قوات الاحتلال قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأوضحت أن قوات الاحتلال نشرت تعزيزات عسكرية ونشرت عددًا من الألوية وفرق المدفعية وجنود القناصة على امتداد الشريط الحدودي مع قطاع غزة، رغم تأكيدات الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وفك الحصار أن التظاهرات سلمية.

وقتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت، أربعة مواطنين من بينهم 3 أطفال وأصابت 380 آخرين في الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.

وجددت “الضمير” دعوتها للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق رسمي في هذه الجرائم، وصولا إلى ملاحقة ومحاسبة كل المسئولين عن ارتكابها.

كما كررت مطالبتها المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها وحماية المدنيين الفلسطينيين.

وجددت تأكيدها على سلمية التظاهرات وحق المدنيين في التجمع السلمي وفق المواثيق والاتفاقيات الدولية.

وشددت على أن ما تقوم به قوات الاحتلال يشكل انتهاكاً جسيماً ومنظماً لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتحللًا من التزاماتها كقوة احتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين بحسب ما هو محدد في اتفاقية جنيف الرابعة التي تنطبق على قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية...