عاجل

السبت 18/مايو/2024

أسئلة الفجر على تل أبيب

ناصر ناصر

أطلق صاروخا فجر من غزة لتل أبيب الساعة 9 من مساء 14-3 سيلًا من الأسئلة والتوقعات: فمن أطلق هذه الصواريخ؟ وما هي أهدافه؟ وما سر التوقيت؟ وما هي التداعيات والنتائج، وما دلالات هذا الحادث؟

إن الذي يحدد الرد الإسرائيلي من حيث كيف ومتى، هو التقديرات المعتمدة لدى الجيش والحكومة حول من أطلق الصواريخ وما هي أهدافه؟ فإن كان تصريح الناطق باسم الجيش فإن حماس هي من أطلق الصاروخ، قناعة حقيقية لدى المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل، فلن يقتصر الرد على ما تم وأعلنته إسرائيل أنها ضربت 100 هدف حتى ساعات الصباح الباكر من 15-3، وقد يأخذ الرد الإسرائيلي أشكالا أخرى مثل استمرار المماطلة في دفع ثمن التهدئة وتنفيذ عمليات مفاجئة ولكن بعد الانتخابات، فالمصلحة الإسرائيلية ما زالت تقتضي حتى اللحظة عدم الدخول في مواجهة واسعة على الأقل قبل الانتخابات.

أما إذا اقتنعت إسرائيل بما أعلنته وسائل إعلامها من أن حماس أبلغت المصريين أن من أطلق الصواريخ هم نشطاء من حماس تجاوزوا التعليمات وخالفوا القرارات، فقد تكتفي إسرائيل بما ضربته حتى اللحظة، ومن المرجح أن تستفيد من الحادث لإقناع حماس وفصائل المقاومة بالرضا بما قدمته إسرائيل حتى الآن، والذي هو بالطبع أقل من القليل.

من غير المتوقع أن تعتبر حكومة اليمين في إسرائيل مما حدث، ومن دلائله العميقة والتي قدمها أصلا المستوى العسكري الأمني فيها والقاضية بأن غزة على وشك الانفجار بسبب سياسات الحصار والخنق الإسرائيلية، وأن من الواجب (التنفيس عن غزة) والتي تعززها سياسة المماطلة التي يستخدمها نتنياهو.

من المرجح أن يشكل حادث إطلاق صاروخي (الفجر 5) موضوعا مركزيا في الانتخابات الإسرائيلية في الأيام القادمة. حيث من المتوقع أن تستغل المعارضة الإسرائيلية هذا الحادث الذهبي بالنسبة لها لإضعاف نتنياهو وزيادة نصيبها من الناخبين الإسرائيليين المتحمسين لضرب غزة، والمحبطين مما يظنونه سياسة أمنية ضعيفة يقودها نتنياهو اتجاه غزة.

فمن هم على يمين نتنياهو كالوزير بينت وشاكيد سيدعون وبنجاح أن تصويت مؤيدي اليمين لهم يعني جعل نتنياهو أكثر تشددا، وأما من هم على يساره فسيكتفون بالمزايدات الفارغة، والتي قد تسمح لهم بحصد بعض أصوات الغوغاء في إسرائيل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...