السبت 11/مايو/2024

العدالة والتنمية: التحفظات الغربية على شراء إس 400 إزدواجية معايير

العدالة والتنمية: التحفظات الغربية على شراء إس 400 إزدواجية معايير

عدّ حزب “العدالة والتنمية” التركي، التحفظات الغربية على شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي، دلالة على “ازدواجية في المعايير”.

وقال المتحدث باسم الحزب عمر جليك، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التركية الرسمية: إن العرض الروسي بشأن المنظومة الدفاعية كان بمستوى يلبي تطلعات تركيا، ولذا أقدمت على إبرام الصفقة.

وأضاف أن “الذين يعارضون شراء تركيا منظومة (إس 400) يتبعون سياسة ازدواجية المعايير، سيما أنهم لا يحركون ساكنا حيال امتلاك اليونان وبلغاريا وسلوفينيا وكرواتيا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لمنظومات دفاع جوي روسية”.

وعدّ جليك التهديدات المتعلقة بشراء تركيا منظومة “إس 400″، “لا يمكن لها أن تتجاوز عتبة باب تركيا، ولا يمكن أن تجد آذانا صاغية لها داخل تركيا”.

وذكّر جليك أنّ طلب تركيا المتعلق بشراء منظومة “باتريوت” الأمريكية لم يرَدّ عليه إيجابيًّا، في حين كانت أنقرة بحاجة إليها للتصدي للمخاطر المحتملة، لاسيما بعد اندلاع الأزمة في سوريا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد ذكر في تصريحات له، السبت الماضي، أن شراء بلاده منظومة إس-400 الصاروخية من روسيا “لا علاقة له من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة، أو حلف الناتو أو صفقة مقاتلات إف-35”.

وشدد أردوغان أن “سبب شراء منظومة إس-400 واضح تمامًا، وكذلك الطريقة التي سنستخدمها بها”.

وأكد أردوغان أنّ بلاده ستستكمل الصفقة مع موسكو “باتباع سبيل المنطق والمصالح المشتركة”.

يشار أن البنتاغون قال، الجمعة: إنه في حال اشترت أنقرة منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات “إف-35” ومنظومة “باتريوت” الأمريكيتين.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات