عاجل

السبت 01/يونيو/2024

استطلاع إسرائيلي: أزرق-أبيض يواصل تقدمه على الليكود

استطلاع إسرائيلي: أزرق-أبيض يواصل تقدمه على الليكود

واصل تحالف “أزرق أبيض” الصهيوني، برئاسة بيني غانتس، تقدمه على حزب “الليكود” اليميني بزعامة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، في الانتخابات المرتقبة، بحسب استطلاع للرأي.

وأظهر استطلاع نشرته قناة “كان” الإخبارية مساء الثلاثاء، أن التحالف سيحصل على 35 مقعدا في حال جرت الانتخابات بذات اليوم، في حين يحصل الليكود الحاكم على 30 مقعدا.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات العامة المقبلة، في التاسع من نيسان المقبل، وسط تنافس حاد بين الأحزاب “الإسرائيلية”.

وكان تحالف حزبي “مناعة لإسرائيل” بزعامة رئيس الأركان السابق غانتس، و”هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد، أدّى في الأسابيع الأخيرة إلى تقدم التحالف على حزب الليكود.

لكن إعلان المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت، نيته توجيه الاتهام لنتنياهو بشبهة الفساد، أدّى إلى تراجع طفيف في مكانة الليكود.

وفي حال حافظ “أزرق أبيض” على مكانته هذه الانتخابات المقبلة، فإن ذلك يضمن له أفضلية تشكيل الحكومة، شريطة حصوله على ثقة 61 نائبا على الأقل في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع، يحصل تحالف “القائمة العربية للتغيير” برئاسة أحمد طيبي، مع “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة” برئاسة أيمن عودة، على 8 مقاعد.

فيما يحصل حزب “العمل” الوسطي على 7 مقاعد، ومثلها لحزب “يهودوت هتوراه” الديني اليميني برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان.

ويشير الاستطلاع إلى حصول كل من أحزاب اليمين، “اليمين الجديد” و”شاس” و”كلنا” و”تحالف أحزاب اليمين”، فضلًا عن “ميرتس” اليساري، على 5 مقاعد لكل منها.

ويحصل تحالف “الحركة الاسلامية – الجناح الجنوبي” و”التجمع الوطني الديمقراطي” على 4 مقاعد لكل منهما، ومثلها لحزب “هوية” اليميني برئاسة القيادي السابق في حزب الليكود، موشيه فيغلين.

واستنادا إلى الاستطلاع فإن حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان، لن يتمكن من النجاح في الانتخابات.

ولفتت القناة العبرية، إلى أن مركز خاص أجرى الاستطلاع على عينة عشوائية من 543 إسرائيليا، دون ذكر هامش الخطأ.

ورغم تقدم تحالف “أزرق – أبيض”، فإن 45% من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم يفضلون نتنياهو في رئاسة الوزراء، مقابل 39% قالوا إنهم يفضلون غانتس في المنصب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات