الأحد 12/مايو/2024

حقوقي فلسطيني: خطاب الهباش جريمة يجب إقالته ومحاسبته عليها

حقوقي فلسطيني: خطاب الهباش جريمة يجب إقالته ومحاسبته عليها

طالب الحقوقي الفلسطيني عصام عابدين، بإقالة محمود الهباش “قاضي القضاة في القضاء الشرعي”، ومستشار عباس للشؤون الدينية من منصبه.

وقال عابدين، في منشور له على صفحته على فيسبوك، اليوم: “ليس فقط لأن منصب الهباش في القضاء الشرعي ينطوي على انتهاك لاستقلال القضاء الشرعي، وإنما لكون خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد التقوى بالطيرة أمس بتاريخ 1/3/2019 تقع في دائرة “خطاب الكراهية” المحظور في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه دولة فلسطين بدون تحفظات”.

وشدد على أن مثل هذا الخطاب يشكل “جريمة موصوفة في التشريع المحلي الفلسطيني”.

وأضاف: “الهباش، حرّض الناس علانية على قتل مَن يعارض الرئيس سياسياً (ارحل)، وبدون رحمة، لا بل واعتبر ذلك منهجاً قرآنياً ونبوياً، في مواجهة مَن اعتبرهم مرتزقة وصناع فتن بعد عزلهم، مستشهداً بآيات قرآنية وأحاديث نبوية في غير موضعها، وأسقطها في غير مكانها”.

وبين الحقوقي الفلسطيني أن “الهباش استخدم في كلامه جُملا اعتراضية من خلال آية قرآنية للتنبيه، تُحمَل على أن الخطاب موجه لمن يعارض الرئيس سياسياً ويطال الساكتين والصامتين عن تلك المعارضة السياسية”، مؤكداً أن إقالته من منصبه ومحاسبته واجبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...