السبت 11/مايو/2024

تركيا تجري أكبر مناورات بحرية

تركيا تجري أكبر مناورات بحرية

أطلقت تركيا، أمس الأربعاء، أكبر مناوراتها البحرية، شاملة ثلاثة بحار تشرف عليها، هي البحر الأسود، وإيجة، والمتوسط، بمشاركة 103 قطعات بحرية متنوعة.

وحملت المناورات اسم “مافي وطن”، أي “مناورات الوطن الأزرق 2019” في البحار الثلاثة التي تحيط بتركيا، وهي الكبرى، وتجرى للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية التركية بهذا الشكل، وهي وإن كانت ضمن أجندة هيئة الأركان التركية، إلا أن توقيتها عُدّ مهماً، لأنها تعقب إرسال تركيا سفينة تنقيب عن النفط إلى شرق المتوسط، محمية بقطع عسكرية، منعاً من الهيمنة اليونانية- “الإسرائيلية” على الحوض الغني بالغاز الطبيعي.

وتشارك وحدات من القوات البرية والبحرية التركية في المناورات التي تستمر حتى الخامس من آذار المقبل، وتجرى وفق معايير حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتهدف إلى رفع الجاهزية القتالية للوحدات المشاركة، والسفن والطائرات التابعة لقيادة القوات البحرية، بإشراف القيادة المركزية للحرب البحرية.

وشكلت في كلية الحرب البحرية غرفة عمليات لمتابعة المناورات، تضم 165 شخصاً، من أجل التحكم والسيطرة، وتأمين عمليات النقل والإدارة، وسيتم استخدام أحدث التقنيات المتوفرة في الحرب البحرية، وطائرات خفر السواحل البحرية، التي نادراً ما يتم رصدها، فضلاً عن مروحيات بحرية.

وخلال مؤتمر صحافي، أشار رئيس العمليات البحرية، العميد البحري يانكي باغجي أوغلو، إلى مشاركة 103 سفن مختلفة في المناورات التي ستجرى بالتزامن في بحار إيجة والأسود والأبيض المتوسط، والتي تهدف -بحسب ما صرح لوكالة “الأناضول”- إلى “زيادة مستوى استعداد وقدرات القوات البحرية، والمركبات والسفن التابعة لها”.

ولفت يانكي باغجي أوغلو إلى مشاركة 13 فرقاطة، وست سفن “كورفيت”، و16 سفينة هجومية، وسبع غواصات، وسبع كاسحات للألغام، و17 سفينة إمدادات، و14 سفينة خفر سواحل، وغيرها من السفن، إلى جانب طائرات دورية بحرية، ومروحيات بحرية، مضيفاً أن المناورات تتضمن تدريبات واستعدادات للعمليات البحرية الأساسية، ولاسيما سيناريوهات الدفاع الجوي بحراً، وآخر عبر الغواصات، وسيناريوهات الأزمة والحرب، وسيناريوهات الحرب الإلكترونية والألغام، وعمليات المراقبة البحرية، وإطلاق النار الفعلي لأهداف متحركة عالية السرعة، وغيرها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات