الإثنين 17/يونيو/2024

السوسنة.. زهرة فلسطين إذ تتربع على عرش ريف جنين

السوسنة.. زهرة فلسطين إذ تتربع على عرش ريف جنين

على سفوح ريف جنين الشرقي وعلى طول المنطقة الممتدة بين فقوعة وجلبون شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية، أزهرت في هذه الأيام زهرة فلسطين “سوسنة فقوعة” لتعطي للأرض هويتها.

وكانت الحكومة اعتمدت قبل سنوات “سوسنة فقوعة” على أنها زهرة فلسطين الوطنية؛ حيث يقام سنويًّا احتفال يسمى احتفال سوسنة فقوعة في هذه الفترة من العام التي تشهد بداية موسم إزهارها.

ولا تعني السوسنة للناشط أحمد أبو سلامة من فقوعة في حديثه لمراسلنا مجرد زهرة، بل هي هوية أرض وحكاية حياة وتاريخ ضارب في القدم لم يؤرق مرقدها سوى تلك المستوطنات القابعة في قمم جبال جلبون المطلة على فقوعة، والتي احتلت القمم الثلاث في المنطقة “جلبوع، وميراف، ومعالي جلبوع” والتي تعود لأسماء ملوك خاضوا صراعا بين العبرانيين والكنعانيين في تلك المنطقة.


null

صنوف نادرة

ويحتفل أبو سلامة كما أهالي المنطقة بسوسنة فقوعة سنويا، ويقود النشطاء والجوالة إليها ليعرفهم على حكايتها ويتلذذون بجمالها في تلك الطبيعة الخلابة.

ويشير رئيس مجلس قروي فقوعة بركات العمري لمراسلنا إلى أن سوسنة فقوعة زهرة مهددة بالانقراض ما يتطلب إجراءات لحمايتها، وهو ما يعمل عليه المجلس القروي وسلطة جودة البيئة.

ويضيف: “تنتشر السوسنة بصنفها النادر في مساحة لا تتعدى العشرين كليومترا في المنطقة الواقعة بين فقوعة وجلبون، وهي زهرة تنبت في المنطقة منذ آلاف السنين”.

وكعادتها تعمل “إسرائيل” على سرقة الهوية الفلسطينية؛ إذ تعرف السوسنة على أنها زهرة مهددة بالانقراض في جبال جلبوع نسبة لمستوطنة جلبوع، وهو ما ينطبق على أغلب مكونات الهوية الفلسطينية في كل المجالات.


null

زهرة جذابة

ويبلغ حجم أوراق نبتة سوسن فقوعة 30 سم للارتفاع، وبعرض 2 سم ونصف للورقة، فيما يبلغ حجم زهرتها ما بين (16-11 سم)، وينمو في النبتة عنق واحد فقط، وفي كل عنق تزهر زهرة واحدة فقط، لذا سميت بالزهرة الملكية.

والسوسن أنواع متعددة تزيد عن 30 نوعًا ولذلك ألوان أزهاره متعددة، فمنها: زهري، وأبيض، وبنفسجي، وأزرق، وأرجواني، وأصفر، وأسود، وأما النوع المنتشر في فقوعة فهو الأكثر ندرة بين تلك الأنواع، والذي يتركز في نحو عشرين كيلومترًا مربعًا بين فقوعة وجلبون.

وقد قيلت الأشعار في السوسنة، ومنها: يا زهرة السوسن  السمراء ترفقي ** فقلبي يهواك إن كنت لا تعرفي.

ويشار إلى أنه ينتشر في فلسطين أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الزهور والنباتات والأعشاب، كثير منها له استخدامات طبية وغذائية.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...