عاجل

السبت 18/مايو/2024

إيران تقرر الإفراج عن 3 أردنيين دخلوا مياهها الإقليمية خطأً

إيران تقرر الإفراج عن 3 أردنيين دخلوا مياهها الإقليمية خطأً

قررت السلطات الإيرانية الإفراج عن ثلاثة مواطنين أردنيين، تحتجزهم منذ نهاية العام 2018، لدخولهم مياهها الإقليمية “عن طريق الخطأ”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، في بيانٍ اليوم الأربعاء: إن الخارجية الإيرانية “أبلغت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارتنا بطهران، بقرار السلطات الإيرانية الإفراج عن الأردنيين الثلاثة الذين دخلوا أواخر كانون الأول/ديسمبر 2018، عن طريق الخطأ، إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأوضح أن قرار الإفراج تضمن الاكتفاء بفرض غرامة مالية على المواطنين الثلاثة، “مخالفةً لدخولهم وممارسة الصيد البحري غير المشروع داخل المياه الإقليمية الإيرانية”.

وأعرب القضاة عن شكر الأردن لقرار الحكومة الإيرانية بالإفراج عن المواطنين الثلاثة، مشيرًا إلى أن السفارة لدى طهران تعمل حاليًّا بالتنسيق مع الخارجية الإيرانية لدفع الغرامات المطلوبة، واستلام المواطنين الثلاثة، وتأمين رحلة عودتهم.

وفي 30 كانون الأول/ديسمبر 2018، فقد الاتصال مع قارب صيد إماراتي يحمل على متنه ثلاثة مواطنين أردنيين بالإضافة إلى مصريين اثنين وإماراتي.

وبحثت السلطات المعنية في دولة الإمارات وقتذاك، عن القارب وتحديد آخر نقطة بحرية وصل إليها، وطلبت من الجانب الإيراني المساعدة في البحث عنهم، كما وجّهت الوزارة السفارة الأردنية في طهران لمخاطبة وزارة الخارجية الإيرانية للمتابعة، كما خاطبت السفارة الإيرانية في عمان للغاية نفسها.

وتبيّن أن السلطات الإيرانية احتجزتهم بعد دخولهم المياه الإقليمية الإيرانية خطأً خلال رحلة صيد في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...