عاجل

السبت 04/مايو/2024

الأونروا: غالبية سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي

الأونروا: غالبية سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، إنّ حوالي 1.3 مليون شخص في قطاع غزة، يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد أو متوسط.

وأوضحت في نشرتها الشهرية عن يناير المنصرم، وصل “المركز الفلسطيني للإعلام“، نسخة منها اليوم الأحد (17-2)، أنّ الحصار أدى إلى ارتفاع مستويات البطالة وانخفاض القوة الشرائية والتقلبات الاقتصادية الشديدة، حيث تعاني أكثر من 68% من أسر القطاع من حالة الفقر وانعدام الأمن الغذائي.

وفي سياق آخر، ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) فقد أكّدت الأونروا، أنّ العدد الكبير من الضحايا بين المتظاهرين الفلسطينيين في “مسيرات العودة الكبرى”، لم يشكلوا تهديداً مباشراً أو عنيفاً لـ”إسرائيل”.

وقالت: “هذا يثير مخاوف جدية حول الاستخدام المفرط للقوة من القوات الإسرائيلية، ويستمر في التسبب في ضغوط هائلة على النظام الصحي في غزة، بما في ذلك الخدمات الصحية المقدمة من الأونروا”.

وأوضحت أنّ ما نسبته 20% من مصابي مسيرة العودة هم من الأطفال، مؤكّدة استشهاد 13 طالبا من طلاب مدارس “الأونروا”.

وأشارت “الأونروا” أنّ الحصار “الإسرائيلي” الذي يدخل عامه الثاني عشر، يعد غير قانوني في نظر القانون الدولي ويُعد شكلاً من أشكال العقاب الجماعي، ويهدد استمرار الخدمات المنقذة للحياة ويعمل على تقويض قدرات الاقتصاد وسبل العيش لحوالي 2 مليون نسمة هم سكان قطاع غزة.

وأكّدت أنّ 39% من المرضى المتقدمين للحصول على تصاريح لم يتمكنوا من الخروج عبر معبر “إيرز” لإكمال علاجهم. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات