الأحد 02/يونيو/2024

الأسير محمد شعلان ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى

الأسير محمد شعلان ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسير محمد طه عبد الرحمن شعلان (45 عامًا) من بلدة أبو ديس بالقدس المحتلة انضم إلى قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، وذلك بعد أن أنهى عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وقال الناطق الإعلامي للمركز، الباحث رياض الأشقر، إن الأسير شعلان انضم إلى قائمة عمداء الأسرى بعد أن أنهى عقدين من الزمن، متنقلاً بين سجون الاحتلال؛ حيث كان اعتقل بتاريخ (11-2-1999)، وتعرض لتحقيق قاس لأكثر من شهرين في مركز توقيف المسكوبية، قبل أن تصدر بحقه محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة.

وأوضح الأشقر أن الأسير شعلان يعانى من ظروف صحية ونفسية صعبة نتيجة السنوات الطويلة التي أمضاها في السجون في ظروف مأساوية، وأوضاع العزل القاسية؛ حيث عزل لسنوات طويلة فى أقسام مختلفة، بينها 3 سنوات في سجن عسقلان، ويشتكى من مشاكل في المعدة وآلام مستمرة فى الظهر.

وبين أن عمداء الأسرى، وهم من أمضوا أكثر من 20 عامًا في السجون، وصل عددهم إلى 48 أسيرًا، وكان أحد عمداء الأسرى “فارس بارود” من غزة قد استشهد بعد أن أمضى 28 عامًا في السجون نتيجة الإهمال الطبي بحقه.

وأوضح أن من بين عمداء الأسرى، 26 أسيرًا معتقلون منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذى وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم “الأسرى القدامى” وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعًا، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال تراجع عن إطلاق سراحهم.

وأشار إلى أن 13 أسيرًا من القدامى مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عامًا، أقدمهم الأسير كريم يونس، من سكان الأراضي المحتلة عام 48، وهو معتقل منذ عام 1983، بينما 26 أسيرًا تجاوزت فترة اعتقالهم ربع قرن.

وطالب الأشقر وسائل الإعلام الفلسطينية بتسليط الضوء أكثر على  هذه الشريحة من الأسرى التي أفنت أعمارها خلف القضبان من أجل حرية شعبها وكرامته؛ حيث إن العديد منهم لا يعرف عن معاناتهم شيئًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلن رئيس لجنة طوارئ لبلديات شمال غزة أن الاحتلال الصهيوني دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم...