السبت 18/مايو/2024

إسرائيل تطرد بعثة الوجود الدولي بالخليل رسميًّا

إسرائيل تطرد بعثة الوجود الدولي بالخليل رسميًّا

أبلغت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، رسميًّا، البعثة الدولية في الخليل “تيف” بانتهاء مهمتها، وطالبتها بمُغادرة المدينة.

ويأتي هذا القرار بعد 21 عامًا، من عمل بعثة الوجود الدولي المؤقت في الخليل؛  رضوخًا لمطالب المستوطنين.

وعدّ مراقبون أن طرد البعثة سيفتح الباب على مصراعيه أمام المستوطنين لزيادة اعتداءاتهم وتوسعاتهم الاستيطانية داخل مدينة الخليل، وخاصة البلدة القديمة ومحيط المسجد الإبراهيمي وشارع الشهداء وحي تل ارميدة وسوق الخضار القديم.

وهاجمت وزارة الخارجيّة الإسرائيلية بعثة “تيف” أكثر من مرّة، واتهمتها بتقديم روايات “أحادية الجانب” حول الأوضاع في الخليل.

ووفقًا للموقع الرسمي للبعثة، فإن مهمتها الأساسيّة هي أعمال المراقبة وكتابة التقارير عن الوضع في الخليل في المناطق الخاضعة لعمل البعثة في المدينة.

وتنص الاتفاقية على أن “البعثة تساعد في أعمال المراقبة وكتابة التقارير من أجل إعادة الحياة الطبيعية إلى مدينة الخليل، وبالتالي خلق الشعور بالأمن والأمان عند الفلسطينيين في الخليل”.

وتكتب البعثة التقارير “عن خروقات القانون الدولي الإنساني، وحقوق الإنسان الدولية، وكذلك خروقات الاتفاقيات الموقعة حول مدينة الخليل”.

وتشارك البعثة هذه التقارير مع السلطات الفلسطينية والاحتلال بما يتصل بالتقارير وكذلك مع الدول السَت المشاركة، وهي: الدنمارك، وإيطاليا، والنرويج، والسويد، وسويسرا، وتركيا.

وتحاول بعثة “تيف” الحفاظ على وجود مرئي في مدينة الخليل، وخاصة في المناطق الساخنة، مثل: البلدة القديمة، وتل الرميدة، وطارق بن زياد، وجبل جوهر، وتسيّر دوريات يومية طوال العام؛ من أجل الملاحظة ومراقبة الوضع في المدينة.

ووقعت السلطة الفلسطينية بروتوكول الخليل عام 1997 مع حكومة الاحتلال لإعادة الانتشار في الخليل، والسماح لبعثة الوجود الدولي المؤقت بالعمل في الخليل على إعادة الحياة الطبيعية لها بعد مجزرة المسجد الإبراهيمي عام 1994 وما نتح عنها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...