الإثنين 06/مايو/2024

320 موظفًا في ديمونا يرفعون دعاوى بعد إصابتهم بالسرطان

320 موظفًا في ديمونا يرفعون دعاوى بعد إصابتهم بالسرطان

كشف مصادر إعلامية عبرية عن تزايد عدد العاملين المصابين بأمراض سرطانية في مفاعل “ديمونا” الإسرائيلي في منطقة النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948.

وقالت الإذاعة العبرية الرسمية: إن 320 موظفا عملوا في المفاعل، رفعوا دعاوى خلال الأشهر الأخيرة بعد إصابتهم بأمراض سرطانية، مرتبطة بعملهم في المفاعل.

وأشارت الإذاعة إلى أن 20 دعوى فقط بُحثت من بين تلك الدعاوى.

وبحسب الإذاعة، فقد قررت الحكومة الإسرائيلية في أيلول/سبتمبر 2107، تشكيل لجنة تدعى “زوهار” لمناقشة ادعاءات العمال الذين أصيبوا بالسرطان، حيث كان من المفترض أن تسرع اللجنة عملية التعامل مع طلبات العمال، لكن اللجنة اتخذت قرارات في 20 قضية فقط؛ ما أثار غضب العاملين في المفاعل.

وأشارت إلى أن آخر القضايا رفعها أحد الموظفين في المفاعل، الذي عمل فيه 40 عاما.

ونقلت الإذاعة عن ابنته قولها: “لقد أمضى 41 عاما من حياته في العمل في المفاعل، وقد تضرر من المواد التي كان يعمل بها”.

يشار إلى أن “اسرائيل” كانت من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي عملت على الحصول على أسلحة نووية من خلال بناء مفاعل ديمونا النووي أو “مركز الأبحاث النووية” في عام 1957، والذي يعد أهم منشأة نووية إسرائيلية، ويقع في صحراء النقب جنوبي أراضي فلسطين  المحتلة عام 1948.

وتفرض تل أبيب سياسة التعتيم على تفاصيل ملف برنامجها النووي؛ حيث ترفض حكومتها التوقيع على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية التي وقعتها الدول العربية، الأمر الذي يجعل الملف النووي الإسرائيلي “خارج التغطية”.

وحسب خبراء؛ فقد تجاوز المفاعل عمره الافتراضي المقدر بـ 30 سنة منذ أمد طويل، وبات يشكل تهديداً جدياً لجميع دول المنطقة، وفق مصادر إعلامية عبرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات