الجمعة 26/أبريل/2024

في بورقين.. الزيتون صامدٌ في وجه مخالب الاستيطان

في بورقين.. الزيتون صامدٌ في وجه مخالب الاستيطان

بات مشهد جرافات المستوطنين وهي تقتلع أشجار وغراس الزيتون، وتجريف أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت مشهدا متكررا، لصالح بناء المزيد من الشقق الاستيطانية أو المصانع أو البنى التحتية الضخمة للمستوطنات المحاذية لبورقين.

ويحيط ببلدة بروقين أبراج حراسة ومراقبة، وشارعان استيطانيان يخترقان أراضي البلدة، وتستنزف أراضيها بكل أريحية بعيدا عن وسائل الإعلام.

من جانبه، أوضح المزارع زياد بركات، أنه تفاجأ بقطع المستوطنين لعشرات أشجار الزيتون من أرضه منذ عدة أيام، موضحا أنه كان يعتني بهذه الأشجار طيلة 8 سنوات.

وأشار بركات إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد سلمته إخطارا بعدم العمل بالأرض وإصلاحها وزراعتها قبل سنتين بحجة أنها أملاك دولة لا يجوز العمل بها، ليتفاجأ باقتلاع ما زرعه قبل أكثر من سنة، وتقطيع ما كان مزروعا قبل سنوات، علما أن الأرض ومساحتها ثلاثة دونمات مزروعة بمئات أشجار الزيتون.

بدوره، قال رئيس بلدية بروقين بشير سلامة إن سلطات الاحتلال اقتلعت 30 شجرة زيتون تتراوح أعمارها بين العام والعام والنصف، وقطعت ونشرت 20 شجرة زيتون تتراوح أعمارها ما بين 8 إلى 10 أعوام في المنطقة الشمالية من البلدة على طريق خربة قرقش الأثرية والمحاطة بالمستوطنات “الإسرائيلية” المقامة على أراضي المزارعين.

ولا تتوقف معاناة بلدة بروقين عند الاستيطان فقط، حيث إن المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة “أريئيل” تحاصر قرية قرقش الأثرية من الجهة الشرقية بالكامل وتزحف باتجاهها، ويستغل منقبو الآثار وقوع القرية في منطقة “ج” لنبش القرية الأثرية بحثا عن آثار قديمة في جوفها، ومن ثم بيعها لتجار آثار من الاحتلال.

ومن الجهة الشمالية للبلدة يرى مزارعو بلدة بروقين بأعينهم جرافات المستوطنين وهي تجرف أراضيهم دون قدرتهم على إيقافهم، حيث يمارسون اعتداءاتهم بحماية من قوات الاحتلال.

وبحسب الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي فإن بلدة بروقين تحيط بها منطقتان صناعيتان استيطانيتان وهما: المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة “أريئيل” ومنطقة بركان الصناعية، كما يحيط بها من الجهة الشمالية بالكامل مستوطنة بروخين، ومن الجهة الغربية مستوطنة “بدوئيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...