الإثنين 29/أبريل/2024

تضرر 700 دونم زراعي ونفوق 2000 دجاجة بغزة جراء المنخفض

تضرر 700 دونم زراعي ونفوق 2000 دجاجة بغزة جراء المنخفض

قال الوكيل المساعد بوزارة الزراعة د. إبراهيم القدرة: إن ( 700) دونم زراعي تضررت، ونفقت ألفا دجاجة، في قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح القدرة -وفق صحيفة “فلسطين”- أن طواقم وزارة الزراعة أحصت أوليًّا أضراراً في القطاع الزراعي، اشتملت على 500 دونم دفيئات زراعية، و100 دونم أراضي أنفاق، و100 دونم أراضٍ مكشوفة، فضلاً عن أضرار جزئية وبليغة ببعض الأشجار المثمرة.

وأشار إلى أن ثمار الخيار أكثر أصناف الخضراوات تأثراً بالمنخفض؛ حيث أتلفت كميات منها جراء الصقيع.

وذكر القدرة أن نحو ألفي دجاجة نفقت جراء المنخفض الجوي، مؤكداً أن القطاع الحيواني أقل تضرراً من تأثيرات المنخفض بسبب أخذ المربين الاحتياطات اللازمة والتعليمات التي تطلقها وزارة الزراعة.

وقدّر الوكيل المساعد عدد مزارع الدجاج اللاحمة في قطاع غزة بنحو (1500) مزرعة، والدجاج البيّاض بـ (150) مزرعة.

وأكد القدرة أن المنخفض لن يكون له تأثير على رفع أسعار المنتجات النباتية والحيوانية في قطاع غزة، مبيناً أن تأثير المنخفض محدود مقارنة بالمنخفضات السابقة.

وأشار إلى أن لجنة من “صندوق درء المخاطر” بالتعاون مع موظفي وزارة الزراعة يواصلون حاليا حصر الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي في غزة بسبب المنخفض.

وذكر القدرة أن وزارة الزراعة، تدرس إعادة استيراد أجزاء الدجاج المجمدة إلى قطاع غزة، لتلبية احتياجات الأسر المحدودة الدخل، بطريقة تراعي مصالح المربين والمستوردين أيضاً.

ونبه إلى أن الوزارة ستفتح المجال للتجار أمام استيراد كل أصناف الحمضيات، بعد أن أوشك الإنتاج المحلي على النفاد.

وأعلنت وزارة الزراعة -الأربعاء الماضي- عن فتح باب الاستيراد أمام التجار لإدخال الحمضيات “سهلة التقشير” ابتداءً من فبراير القادم، لتلبية احتياجات المواطنين، وسد العجز الحاصل في الأسواق الغزية.

وأشار القدرة إلى أن الوزارة تواصل السماح للتجار باستيراد البصل من الجانبين المصري والإسرائيلي، لتصحيح الأسعار في السوق المحلي.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة قلصت تسويق إنتاج البندورة إلى الخارج لإفساح المجال لزيادة كمية المنتج المعروض في الأسواق المحلية، وبالتالي خفض الأسعار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات