السبت 11/مايو/2024

وزير إسرائيلي يحرض لطرد المراقبين الدوليين من الخليل

وزير إسرائيلي يحرض لطرد المراقبين الدوليين من الخليل

توجّه وزير “الأمن الداخلي” الإسرائيلي، جلعاد أردان، إلى رئيس حكومته بطلب إنهاء عمل بعثة الوجود الدولي المؤقت في الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقالت صحيفة “جيروساليم بوست”، وفق قدس برس، اليوم الخميس: إن أردان وجه رسالة بهذا الخصوص اليوم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ طالبه فيها بإنهاء عمل قوة المراقبة الدولية في الخليل، وعدم التجديد لها، وطرد العاملين فيها.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، ما مفاده أن أردان سلم نتنياهو تقريرًا سريًّا أعدته الشرطة الإسرائيلية يحتوي على بيانات تدعم تأكيده أن البعثة الدولية “معادية لإسرائيل أكثر من كونها قوة محايدة، وأنها تلحق الضرر بالجنود المتمركزين في الخليل والجالية اليهودية (450 مستوطنًا) التي تعيش هناك”، على حد زعمه.

ونبه الوزير الإسرائيلي إلى أن “القوة مؤلفة من رجال شرطة من دولة إسلامية معادية مثل تركيا ودول مؤيدة للفلسطينيين والتي تؤيد مقاطعة إسرائيل مثل السويد والنرويج”.

وادعى أن البعثة الدولية “تتدخل بعمل جنود الجيش والشرطة الإسرائيلية، وتخلق احتكاكًا مع المستوطنين، وتتعاون مع المنظمات المتطرفة، وتشجع على نزع الشرعية عن إسرائيل”، كما زعم.

وأشار إلى أن عمل القوة الدولية في الخليل ينتهي خلال 14 يومًا، ويجدّد لها كل ستة أشهر.

ولفتت “جيروساليم بوست” إلى أن جلعاد أردان ينضم، بهذه الرسالة، لحملة يقوم بها سياسيون يمينيون، بمن فيهم نائب وزيرة الخارجية تسيبي هوتوفيلي، للضغط على نتنياهو بعدم تجديد ولاية بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل.

وكان نتنياهو، قد صرّح في تشرين الآخِر/ نوفمبر الماضي أنه سيراجع الوضع في كانون الأول/ ديسمبر، ولكنه لم يصدر أي بيان علني حول هذه المسألة.

وتتعرّض البعثة الدولية لهجوم وتحريض من الإعلام العبري الذي يتّهمها بـ”محاباة الفلسطينيين وتأييدهم“.

وبعثة الوجود الدولي المؤقت في الخليل هي بعثة مراقبة مدنية، تأسست عام 1997 بوجود مراقبين دوليين من الدول الست المشاركة، والتي تموّلها (الدنمارك وإيطاليا والنرويج والسويد وسويسرا وتركيا)، وتمدّد السلطات الإسرائيلية والفلسطينية عمل البعثة مرتين كل عام.

وشكّلت البعثة الدولية بعد أن ارتكب الحاخام اليهودي باروخ غولدشتاين مجزرة المسجد الإبراهيمي في رمضان عام 1994، وقتل فيها قرابة 30 فلسطينيًّا خلال أدائهم صلاة الفجر في الإبراهيمي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات