الجمعة 17/مايو/2024

الاقتصاد: تسجيل 8 براءات اختراع و13 ألف خدمة فكرية خلال2018

الاقتصاد: تسجيل 8 براءات اختراع و13 ألف خدمة فكرية خلال2018

قالت وزارة الاقتصاد الوطني: إنها سجلت خلال العام الماضي ثماني براءات اختراع لدى الإدارة العامة للملكية الفكرية في مجالات الكشف المبكر عن السرطان، وطوب ورقي لبناء الجدران، وخلطة إسفلتية سريعة لصيانة الطرق، وقالب وحاجز للحماية من التدفق ومولد كهربائي يعمل بالحركة الديناميكية، وغيرها.

وذكرت الوزارة في التقرير السنوي للإدارة العامة للملكية الفكرية -وفق ما نقلته صفا- أن مجموع العمليات والخدمات التي قدمت خلال العام الماضي بلغ 13290 عملية، بقيمة ما يقارب مليونين و650 ألف شيكل، حيث أودعت 2158 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، وقد سجلت 2146 علامة جديدة بالفعل.

وحسب التقرير؛ فإن الوزارة وقعت اتفاقية تعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية لإنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، وبموجب هذه الاتفاقية وقعت الوزارة مع ثماني مؤسسات فلسطينية وهي (جامعة البوليتكنك، وجامعة القدس، وجامعة النجاح الوطنية، والجامعة العربية الامريكية، وجامعة غزة، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للإبداع والتميز الذي يمثل ثلاث مؤسسات).

وعملت الوزارة على تسليم ثماني جمعيات تعاونية نسوية شهادات العلامات التجارية سجلت لدى الإدارة العامة للملكية الفكرية، وتنشط هذه الجمعيات في مختلف المجالات التنموية، تعد ركيزة أساسية للعديد من الأسر والعائلات الفلسطينية التي ترأسها النساء، خاصة في إطار القيود التي يفرضها واقع الاحتلال الإسرائيلي ويثقل كاهل المجتمع الفلسطيني برمته، وينعكس أثره سلبيا على النساء خاصة.

وأشارت إلى أن أول علامة سجلت “شغل الخليل” باسم غرفة تجارة وصناعة الخليل، وعلامات “بيت لحم والأراضي المقدسة holy lands” باسم اتحاد الصناعات الحرفية والتقليدية، والتي بموجبها سيمنح الحماية القانونية وإعطاء الأفضلية للمصانع الوطنية باستخدام هذه العلامات التجارية ضمن شروط ومعايير ستوضع خلال المدّة المقبلة.

وفي إطار تحسين البيئة التشريعية الناظمة لحقوق الملكية الفكرية، عملت الوزارة على تحديث وتطوير القوانين الفلسطينية الخاصة بالملكية الصناعية والانتهاء من مسودة قانون الملكية الصناعية المتوقع إنجازه العام الجاري.

وأشار التقرير إلى تحديث وتطوير البرامج والأنظمة الخاصة بالإدارة العامة للملكية الفكرية والمشاركة الفاعلة في المحافل الدولية ذات الصلة بالملكية الفكرية لتكريس فلسطين على الخارطة الاقتصادية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم العراقيل والقيود التي فرضتها...

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...