الثلاثاء 07/مايو/2024

إدارة سجون الاحتلال تُهمل الحالة الصحية للأسير فؤاد الشوبكي

إدارة سجون الاحتلال تُهمل الحالة الصحية للأسير فؤاد الشوبكي

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من مواصلة قوات الاحتلال “الإسرائيلي” وإدارة السجون التابعة لها، سياسة الإهمال الطبي بحق الأسير المُسن فؤاد الشوبكي والبالغ من العمر (80 عامًا).

وذكرت الهيئة الحقوقية في بيان لها اليوم السبت، أن الشوبكي المعتقل منذ أكثر من 12 عامًا في سجون الاحتلال يعاني من عدة أمراض مزمنة ولا يتلقى الرعاية الصحية اللازمة، والتي تزداد خطورة بتقدمه في السن.

ونبهت إلى أن الاحتلال كان قد أجرى عدة تنقلات بحق الأسير الشوبكي (محكوم بالسجن 20 عامًا)، خلال السنوات الأخيرة؛ مثل نقله لسجون “النقب”، “عسقلان”، “الرملة”، “عوفر”، و”بئر السبع”.

يُشار إلى أن الشوبكي؛ وهو لواء في السلطة الفلسطينية، معتقل منذ 14 آذار/ مارس 2006، عقب اعتقاله من سجن أريحا المركزي التابع للسلطة، رفقة الأمين العام لـ “الجبهة الشعبية” الأسير أحمد سعدات وأربعة من نشطاء الجبهة.

وأصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية على الشوبكي حكمًا بالسجن 20 عامًا بتهمة المسؤولية عن جلب أسلحة للمقاومة الفلسطينية وتمويله لسفينة الأسلحة المعروفة باسم “كارين إيه” التي ضبطتها بحرية الاحتلال، في عرض البحر الأحمر في الثالث من كانون ثاني/ يناير 2002.

ويبلغ عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال – حاليا – نحو 6 آلاف أسير، من بينهم 250 طفلًا (بينهم فتاة قاصر)، و54 فتاة وامرأة، وثمانية من نواب المجلس التشريعي، و27 أسيرًا صحافيا، و450 معتقلًا إداريا. بالإضافة لـ 750 أسيرًا مريضًا؛ بينهم حوالي 200 حالة بحاجة إلى تدخل عاجل وتقديم الرعاية اللازمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات