الأحد 02/يونيو/2024

صحيفة صهيونية تحرض من جديد لإخلاء الخان الأحمر

صحيفة صهيونية تحرض من جديد لإخلاء الخان الأحمر

في تقرير تشتمّ فيه بوضوح رائحة التحريض على إخلاء قرية خان الأحمر الفلسطينية، نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الصهيونية تذكيرا أن إخلاء القرية لم يتمّ حتى اليوم، رغم إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في 19 تشرين الآخِر، أنه سيخلي القرية قريبا.

وتنعت الصحيفة الخان الأحمر أنها “بؤرة بدوية غير قانونية”، وتزعم أنها أقيمت قبل عشر سنوات، وأن “معلومات كثيرة” حسب زعمها، “تشير إلى أنها بؤرة مخططة في إطار خطة وضعها رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض، وتشمل استراتيجية لتعزيز سيطرة السلطة على المناطق C، وغيرها من المناطق الاستراتيجية”.

وتدعي الصحيفة أن قسما من المباني أقيمت بتمويل من دول أوروبية منها بريطانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي نفسه.

كما تدعي الصحيفة أن “الدولة طورت قطع أراض وبنية تحتية بقيمة 500.000 شيكل إسرائيلي لكل عائلة من الخان الأحمر، ولكن على الرغم من الحل المتاح والمطلوب، فإن الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية يمارسان الضغط على إسرائيل والسكان الذين يرفضون الانتقال إلى البلدة التي خططتها السلطات”.

وفي هذا السياق، “تعرضت إسرائيل لكثير من الضغوط، بما في ذلك التهديد بتقديم دعوى ضدها إلى محكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم الحرب إذا تم إخلاء المكان”.

وفي أكتوبر الماضي، بعد تحديد موعد للإخلاء والقيام بجميع الاستعدادات، قررت الحكومة الإسرائيلية تأجيل الإخلاء وإتاحة الوقت لإخلاء متفق عليه مع السكان، وانتقد القرار وزراء البيت اليهودي و”إسرائيل بيتنا”.

وفي الأسابيع الأخيرة، أفادت التقارير أن هناك مفاوضات مع السكان للانتقال إلى موقع آخر، أقرب إلى الموقع الحالي، والذي تصفه الصحيفة أنه “مشبع بالمشاكل”، وتكتب أنه “على الرغم من عدم حدوث أي تغيير في موقف نتنياهو، إلا أن الاتصالات بشأن الإخلاء بالاتفاق لم تثمر، ولم يخلَ خان الأحمر بعد”.

وتكتب الصحيفة أن وزير الاقتصاد ايلي كوهين، من حزب “كلنا”، وصل أمس إلى خان الأحمر وحرض على ضم المنطقة إلى “دولة إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات