الأربعاء 22/مايو/2024

معبر رفح يعمل باتجاه العودة لغزة فقط الثلاثاء

معبر رفح يعمل باتجاه العودة لغزة فقط الثلاثاء

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، مساء اليوم الاثنين، تبلغها من الجانب المصري بأن معبر رفح سيعمل غدًا في اتجاه العودة لغزة فقط.

وقالت الوزارة في تصريحٍ مقتضبٍ: “حسب ما أبلغنا به الجانب المصري بخصوص عمل معبر رفح غداً الثلاثاء.. المعبر يعمل غداً للأفراد في اتجاه الوصول فقط، ولإدخال البضائع”.

وفي وقتٍ سابقٍ أعلنت وزارة الداخلية أن طواقمها استلمت مهامها في معبر رفح وأتموا الجاهزية لإعادة تشغيله اعتبارًا من يوم غدٍ الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان لها: “بعد إبلاغنا بقرار هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية أمس الأحد بسحب موظفيها من معبر رفح، وحرصاً على مصلحة المواطنين، استلمت طواقمُ المعابر العاملة في وزارة الداخلية والأمن الوطني المعبر فجر اليوم الاثنين”.

وأشارت إلى أن الموظفين بدؤوا إجراءاتهم في تسلّم جميع مرافق المعبر وتفقّد جاهزيتها للعمل، مؤكدة أنهم استلموا مهامهم وأتمّوا الجاهزية لإعادة تشغيل المعبر اعتباراً من غدٍ الثلاثاء.

وأعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة في رام الله، سحب موظفيها العاملين على معبر رفح كافة، ابتداء من صباح غد الاثنين، بسبب ما زعمت أنه “ممارسات حماس”.

ولقي القرار إدانة واسعة من الفصائل الفلسطينية وسط مطالبات بالتراجع عنه ودعوات لمصر لاستمرار فتح المعبر.

يذكر أن السلطة استلمت معابر غزة، في الأول من نوفمبر 2017؛ تنفيذا لاتفاق المصالحة في القاهرة قبل ذلك بشهر، ولكنها استنكفت لاحقا عن تنفيذ باقي بنود الاتفاق، وفرضت عقوبات متصاعدة على غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات