الإثنين 17/يونيو/2024

هآرتس: إسرائيل تواصل الضم الجزئي لغور الأردن

هآرتس: إسرائيل تواصل الضم الجزئي لغور الأردن

كشف موقع صحيفة “هآرتس” أن الاحتلال “الاسرائيلي” يواصل مخططاته الهادفة لحسم مصير منطقة “غور الأردن”، عبر ضم مناطق منها لـ”إسرائيل”.

وفي تحقيق نشره الموقع اليوم، نبّهت الصحيفة إلى أنه في إطار الجهود الهادفة لضم المنطقة جزئيا لـ”إسرائيل”، دمّر جيش الاحتلال الأسبوع الماضي قرية “خربة أبو زيك”، شمال الغور.

ونبّه التحقيق إلى أن القرية التي يقطنها خصوصًا فلسطينيون يعملون في مجال رعي الماشية، دمّرها الاحتلال بدباباته بعد إخلائه السكان منها.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنود الاحتلال طلبوا منتصف الأسبوع الماضي من القرويين الفلسطينيين مغادرة القرية لتمكين الجيش من إجراء تدريبات في المنطقة وترك ممتلكاتهم خلفهم، مشيرا إلى أن الأهالي الذين عادوا في المساء وجدوا أن الدبابات قد دمرت المنازل والممتلكات.

ويذكر أن “إسرائيل” أقدمت خلال الأشهر الثلاثة الماضية على تدمير العديد من التجمعات السكانية البدوية في منطقة “الأغوار”، والتي لها على هذه الأرض مئات السنين، كما أقدم على تخريب العديد من مشاريع الطاقة البديلة والبنى التحتية التي مولها الاتحاد الأوروبي لخدمة الأهالي هناك.
 
وكانت حركة “السلام الآن الإسرائيلية”، التي تعنى بتوثيق الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية، قد أكدت في العديد من تقاريرها أن الأراضي الفلسطينية التي يصادرها جيش الاحتلال بمزاعم الحاجة لبناء قواعد عسكرية ومعسكرات تدريب ومتطلبات أمنية يحوّلها لبناء مستوطنات جديدة أو يبني أحياء جديدة عليها تلحق بمستوطنات قائمة.

يذكر أن الاحتلال “الإسرائيلي” أعلن العام الماضي مخططا لزيادة عدد المستوطنين في غور الأردن بنسبة 500%، مع كل ما يتطلبه الأمر من تخصيص موازنات واستثمارات كبيرة في مجال البنى التحتية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...