الإثنين 17/يونيو/2024

هل ستسلم السلطة مسرب العقارات بالقدس إلى أمريكا؟

هل ستسلم السلطة مسرب العقارات بالقدس إلى أمريكا؟

قالت الإذاعة العبرية، إن السلطة الفلسطينية تعتزم تسليم الولايات المتحدة الأمريكية المواطن الفلسطيني عصام عقل، والذي أدانته محكمة فلسطينية ببيع أراض في القدس للمستوطنين اليهود، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول فلسطيني كبير (لم تذكر اسمه) قوله إن مسؤولين أمنيين فلسطينيين وأميركيين، توصلوا في محادثات أجريت مؤخرًا، إلى تفاهمات تقتضي بتسليم السجين لدى الأمن الفلسطيني، في غضون فترة من الزمن، عندما تنتهي الإجراءات القانونية ضده.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة مارست في الأيام الأخيرة، ضغوطًا على السلطة الفلسطينية للإفراج عن السجين، لافتة النظر إلى أن مسؤولين أميركيين زاروه في المعتقل.

وعصام عقل؛ فلسطيني من بلدة بيت حنينا شرقي القدس المحتلة، ويحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية. وهو متهم بتسريب عقارات وأراضٍ فلسطينية وعربية للمستوطنين في القدس المحتلة.

واعتقل بعد موجة احتجاجات نظمها مواطنون فلسطينيون في القدس المحتلة، تنديدًا بعمليات تسريب عقارات وممتلكات فلسطينية للمستوطنين اليهود مقابل مبالغ مالية خيالية، ووسط مطالبات فلسطينية، بملاحقة المسؤولين عن تسريب هذه العقارات.

يذكر أن عدة منظمات يهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبدعم من رجال أعمال يهود في الخارج، تنشط في شراء عقارات فلسطينية وخاصة تلك المحيطة بالمسجد الأقصى في القدس المحتلة.

ويجرّم القانون الفلسطيني بيع الأراضي والعقارات لليهود، وتتراوح العقوبة من السجن وحتى الإعدام، المنوط بموافقة رئيس السلطة الفلسطينية، إلا أنه لم يوقّع على عقوبة كهذه، منذ العام 2006.

وكان السفير الأميركي لدى الاحتلال، ديفيد فريدمان، قد دعا السلطة الفلسطينية، إلى إطلاق سراح عقل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...