الثلاثاء 25/يونيو/2024

295 أسيرًا من قطاع غزة في سجون الاحتلال

295 أسيرًا من قطاع غزة في سجون الاحتلال

قال المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز في سجونها ومعتقلاتها (295) أسيرًا من قطاع غزة.

ووفق فروانة في بيان له اليوم الثلاثاء؛ فإن غالبية أسرى غزة يقبعون في سجون الجنوب (النقب، نفحة، ريمون) بينهم ثلاثة نساء ومجموعهم يشكلون قرابة (5%) فقط من إجمالي الأسرى في سجون الاحتلال.

وأضاف فروانة أن قائمة عمداء الأسرى -وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما-، تتضمن ثمانية أسرى من القطاع.

وذكر أن اثنين من هؤلاء معتقلان منذ ما قبل “أوسلو”، وقد مضى على اعتقالهما أكثر من ربع قرن، وهما فارس أحمد بارود، والمعتقل منذ 23 آذار/مارس1991، وضياء زكريا الأغا، والمعتقل منذ 12 تشرين أول/أكتوبر 1992، واللذان كانا ضمن الدفعة الرابعة التي تنصلت منها الحكومة الإسرائيلية ورفضت إطلاق سراحهما نهاية آذار/مارس عام 2014 وفقا لاتفاقية فلسطينية-إسرائيلية برعاية أمريكية، وبسبب ذلك توقفت المفاوضات آنذاك.

وأشار إلى وجود (27) أسيراً من قطاع غزة يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن الأسير حسن عبد الرحمن سلامة المعتقل منذ 17 أيار/مايو 1996 هو الأعلى حكماً من بين أسرى غزة، حيث صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد (48) مرة، بالإضافة إلى (20) عاما، فيما يُعدّ الأسير/فؤاد الشوبكي البالغ من العمر (79 عاما) هو أكبرهم وأكبر الأسرى سنًّا، ويُطلق عليه الفلسطينيون “شيخ الأسرى”.

وأوضح فروانة أن سلطات الاحتلال لم تستثنِ القطاع يوماً من اعتقالاتها، فهي مستمرة في استهداف أبنائه وملاحقتهم واعتقالهم واحتجازهم والزج بهم في سجونها ومعتقلاتها، وقد سُجل خلال العام المنصرم 2018 نحو (191) حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة.

ولفت إلى أن قرابة نصفهم كانوا من العاملين في مهنة الصيد، واحتجزوا في عرض البحر، فيما الباقي اعتقلوا أثناء تنقلهم عبر معبر بيت حانون/ايرز، وعلى الحدود الشمالية والشرقية للقطاع بحجة اقترابهم من الحدود الفاصلة أو التسلل وتجاوز تلك الحدود، فيما سُجل خلال العام 2017 اعتقال (88) فلسطينيًّا فقط من قطاع غزة.

وذكر أن أسرى القطاع يعانون كباقي الأسرى من سوء ظروف الاحتجاز وقسوة المعاملة والإهمال الطبي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...