السبت 11/مايو/2024

قرار صهيوني بإخلاء عائلة مقدسية من منزلها في سلوان

قرار صهيوني بإخلاء عائلة مقدسية من منزلها في سلوان

أصدرت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة قرارا يقضي بإخلاء منزل وغرفة لعائلة أبو ارميلة في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بعد انهيار أحد الأسوار الخارجية المحيطة بالمنزل وإغلاق المدخل الرئيس المؤدي له.

وأوضح جواد صيام، مدير مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان، أن أحد الجدران الخارجية المحيطة بالمنزل انهار تمامًا؛ ما ينذر بانهيارات متتالية في المكان، ونتج ذلك بعد أعمال متواصلة نفذتها جمعية العاد الاستيطانية في أرض سُربت قبل عدة أعوام ملاصقة للعقار من أجل إقامة ملعب للمستوطنين.

وأضاف أن المنزل المتضرر هو للمواطن مفيد أبو ارميلة، والذي أوضح بدوره أن العائلة سمعت أصواتًا خارج المنزل، ولدى فحصهم مصدرها تبين انهيار السور الخارجي المحيط بالمنزل، ما تسبب بإغلاق مدخل المنزل الرئيس والممر المؤدي إليه، لافتا إلى أن ارتفاعه يبلغ حوالي 4 أمتار بُني من قطع أسمنتية، محذرا من خطورة انهيار ما تبقى من السور وتأثيره على المنزل.

وأوضح أن بلدية الاحتلال أرسلت مهندسا مختصا لفحص الأمر، والذي أقر بخطورة المنزل والانهيار الذي حصل، وأصدر قراره بضرورة إخلاء المنزل وإغلاقه فورًا، مع قرار بغرفة خارجية أيضا.

ويعيش في منزل المواطن مفيد أبو ارميلة عائلته المكونة من 7 أفراد، وبالقرب منه يعيش شقيقه عبد الله وعائلته المكونة من 9 أفراد، وخطورة انهيار السور قد تؤثر على المنزل الآخر.

وحذر مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان من خطورة الأعمال التي تنفذها جمعية العاد الاستيطانية في حي وادي حلوة فوق الأرض وتحتها، من أعمال مختلفة لخدمة المستوطنين والأهداف الاستيطانية دون مراعاة سلامة سكان الحي.

كما حذر المركز من خطورة قرارات الإخلاء التي تصدرها بلدية الاحتلال بحجة “مبان خطرة”، مُستنكرا موقف المؤسسات الرسمية والحكومية الإسرائيلية وعلى رأسها بلدية القدس التي تكتفي بتحويل منازل المواطنين إلى “بيوت غير آمنة” فقط والمطالبة بإغلاقها وإخلائها لشدة خطورتها، وبالمقابل لا تتخذ الإجراءات الضرورية واللازمة ضد الجهات التي تقوم بالحفر أسفل الحي أو بأعمال ترميم وبناء على الأرض غير قانونية.

وأوضح المركز أنّ خطر الانهيار يهدد حي وادي حلوة بأكمله نتيجة أعمال المستوطنين، ومساحة التشققات الأرضية والانهيارات في الأبنية والشوارع آخذة في التزايد، مُطالبا المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية بالوقوف عند مسؤولياتها لحماية السكان الفلسطينيين والضغط على سلطات الاحتلال لوقف هذه الحفريات التي تهدد منازلهم وحياتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات