عاجل

السبت 22/يونيو/2024

هنية: 4 خطوات للخروج من الحالة الراهنة وجاهزون للمصالحة

هنية: 4 خطوات للخروج من الحالة الراهنة وجاهزون للمصالحة

حدد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، 4 خطوات مطلوب إنجازها للخروج من الحالة الحالية، أولها إنجاز الوحدة الفلسطينية، معلنا استعداد حماس للذهاب لأبعد مدى لتحقيق ذلك.

وقال هنية، خلال كلمته اليوم الأحد في مهرجان انطلاقة حركة حماس الـ 31 بغزة “مقاومة تنتصر.. وحصار ينكسر”: “مطلوب منا أربع خطوات للتعامل مع الوضع بين الفرص والتحديات”، مبيناً أنّها تأتي باسم قيادة الحركة في داخل فلسطين وخارج، فنحن خدم لأبناء شعبنا في أماكن وجوده كافة.

وأوضح أن أولى هذه الخطوات “الذهاب مباشرة للوحدة الوطنية، مصالحة وحدة، توافق، تفاهم، أي اسم، أي مصطلح”، مشددا على أن ما نواجهه من تحديات استثنائية يتطلب قرارات استثنائية.


null

وقال: “أعلن أمامكم أن حماس جاهزة إلى أن تذهب لأبعد مدى لاستعادة الوحدة الفلسطينية لنكون يدا واحدة ووحدة واحدة؛ فالضفة وغزة تعانقا بالمقاومة، فلنتعانق بالسياسة”.

ودعا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية من كل الفصائل الوطنية والإسلامية والشخصيات، معلناً جاهزية حركته لإجراء الانتخابات العامة؛ رئاسية وتشريعية ومجلسا وطنيا بعد ثلاثة أشهر.


null

وقال: “فلنحدد جميعنا موعد الانتخابات. حماس جاهزة لأن تذهب لهذه الانتخابات، وجاهزون من الآن لأن نبدأ تطبيق اتفاقيات 2011 بكل ملفاتها الخاصة”.

أما الخطوة الثانية، فقال: “مطلوب وقف التعاون الأمني مع الاحتلال الصهيوني”، مشددا على أنه “لا يجوز بحال أن يستمر التعاون الأمني مع الاحتلال الصهيوني الذي يبطش بشعبنا”.


null

وأكّد أنّه لا يستقيم مطلقاً استمرار التعاون مع المحتل مع قولهم إننا نحمي شعبنا وقضيتنا.

ودعا في الخطوة الثالثة إلى عقد اجتماع فلسطيني عاجل تشارك فيه القيادات الفلسطينية من الداخل والخارج لنبحث في واقع قضيتنا ونحدد معالم خطوات مستقبلنا.

وقال: “نحن جاهزون من الآن لعقد اجتماع فلسطيني موحد تشارك فيه القيادات الفلسطينية في الداخل والخارج، ولتحتضنه القاهرة عاصمة العرب والجميع، إن لم يكن على أرضنا”، معلنا الاستعداد للقاء رئيس السلطة محمود عباس في غزة أو القاهرة أو أي مكان “لكي نتباحث في ترتيب لقاء فلسطيني موسع والاتفاق على أجندات العمل الوطني للمرحلة القادمة”، مؤكّداً أنّه ما عاد هناك من يريد أن يراهن على هذا المحتل.


null

وأضاف: “انتهى زمن المفاوضات التي استمرت أكثر من 20 عاما، والتي على إثرها زاد الاستيطان والاعتقال، ولنتوجه صادقين على مستوى المرحلة لبناء رؤية فلسطينية شاملة، لكي نتفق على إستراتيجية فلسطينية تحدد المسارات السياسية والمقاومة، والشأن الداخلي ولكي نضم كل أبناء شعبنا ونمضي على هذا الطريق”.

وأشار إلى أنّ الدعوة قائمة للجميع لعقد الاجتماع الإطار القيادي المؤقت، ولتطبيق اتفاقيات 2017 في بيروت وإعادة بناء منظمة التحرير.

وأضاف: “قدمنا نموذجا محترما عبر شراكة من خلال هيئة التنسيق الوطني العليا لإدارة مسيرات العودة وكسر الحصار، وقدمنا نموذجا في الشراكة بالمقاومة عبر غرفة العلميات المشتركة”.

وطالب في نقطته الرابعة والأخيرة، بتعزيز العلاقة مع المحيط العربي والإسلامي، مبيناً أنّ القضية لها ثلاث دوائر فلسطينية، عربية، إسلامية، وبعد إنساني.


null

الكنز الأمني
وفي سياق آخر، كشف هنية، عن ما أسماه بـ”الكنز الأمني” بحوزة قيادة كتائب القسام، والذي خلّفته عملية “حد السيف” الأخيرة عقب تسلل قوات خاصة شرق خان يونس (جنوب قطاع غزة).

وأوضح هنية، خلال كلمته اليوم الأحد في مهرجان انطلاقة حركة حماس ال31 “مقاومة تنتصر.. وحصار ينكسر”:  ذخر أمني وفني مهم وكبير بين أيدي مهندسي القسام، سيساهم في فهم آليات عمل هذه القوات الخاصة التي عملت في أكثر من مكان وفي أكثر من دولة، وفي الضفة وأماكن أخرى.

وأشار إلى أنّ “أماكن دخول وخروج القوات الخاصة الصهيونية معلومة ومعروفة بدقة وبتحديد دقيق لقيادة كتائب الشهيد عز الدين، من أين وكيف، والطريقة معلومة بدقة لدى قيادة القسام”.


null

وأضاف أنّ الأوقات التي دخلت فيها هذه القوة وخرجت فيها أيضاً معلومة بدقة وبتحديد دقيق لدى كتائب القسام، “وكم ساعة مكثوا في غزة معلومة بدقة لدى إخوانكم المجاهدين، لا أبالغ إن قلت بالدقيقة كم مكثوا في غزة، وكل ذلك صفحة مفتوحة لدى إخوانكم في قيادة القسام”، كما قال.

وأوضح رئيس المكتب السياسي لـ”حماس”، أنّ هذا “الكنز الأمني الكبير بين أيدينا لا يقدر بثمن، وسيكون له تداعيات ميدانية مهمة في عملية إدارة صراع الأدمغة مع المحتل في المرحلة القادمة”.

وأشار إلى أن كتائب القسام ستكشف المزيد من التفاصيل خلال مؤتمر صحفي خلال الأيام المقبلة، مبيناً أنّها سوف تعلن عما يحتاجه شعبنا فيما يتعلق بهذه القضية.

المقاومة والغرفة المشتركة

وأضاف: “خلال المواجهة الأخيرة كشفت الكتائب وفصائل المقاومة عبر غرفة العمليات المشتركة عن شيء محدود من قدرتها العسكرية ونتائج تطويرها لوسائل المقاومة، وضربت الكورنيت، وأسقطت القتلى والجرحى، وحينما استهدف العدو المنشآت المدنية والمقرات المدنية وأراد أن يستفرد في شعبنا، ضربت عسقلان المحتلة، وقالت إن زدتم زدنا”.


null

وأكّد أنّ هذه المواجهة العسكرية الأخيرة، كانت نقطة تحول في مسار إدارة الصراع العسكري مع المحتل، مضيفاً: إنّ “ما حصل في المواجهة الأخير شيء محدود بالنسبة لما يملكه القسام وفصائل المقاومة، ولو زاد العدو لزادات الكتائب، ولظلت على بعد خطوة من تل أبيب”.

وأشار إلى أنّ من تداعيات حدث خان يونس، استقالة ليبرمان والذي كان يهدد غزة وكان يهدد بتفجير السد العالي، وكان يهدد بيروت وسوريا والمقاومة في لبنان، ولكنه سقط وبقيت المقاومة، وها هي “حماس” تحيي ذكراها، وليبرمان في بيته، وهو ليس له دار لا هو ولا نتنياهو.

رسالة الحشود ووعد للأسرى
وحول رسالة الحشود المشاركة في المهرجان، أكد هنية أنّها “أبلغ رد على أولئك الذين حاصرونا وحاربونا”، موجهاً من وسط الحشود رسالته للأسرى: “نقول لأسرانا اليوم من على أرض غزة، ومن قلب هذه الجماهير المحتشدة: إن تحريركم هو مسؤوليتنا، وأمانة في أعناقنا”.


null

وأضاف موجها حديثه للأسرى: “إن كسر قيدكم هو على رأس أولوياتنا، وإن المقاومة التي حررت بعضًا منكم بطريقتها الخاصة ستحرركم بإذن الله، وستخرجكم من خلف القضبان، وإنّه لن يطول الزمن حتى نحرركم بإذن الله تعالى. لن يطيب لنا مقام إلا وأنتم بيننا أحرارا أعزاء”.

مسيرة العودة
وفي سياق آخر، أكّد هنية أنّ مسيرات العودة سجلت ثلاث نقاط إستراتيجية؛ أولها أن شعبنا قال لا لصفقة القرن، مبيناً أنّ الشعب هو أكبر من كل فصيل، بل أكبر من كل الفصائل.

وشدد على أن “صفقة القرن لن تمر، ولو راح هذا الرأس عن هذا الجسد”، منبها إلى أنّ مسيرة العودة قالت كلمة الشعب في وجه ترمب إنّ صفقة العصر لن تمر.


null

وأكّد أنّ مسيرات العودة وضعت ملف حصار غزة على الطاولة الإقليمية والدولية، بعد سنواتٍ صعبة من هذا الحصار وبعد محاولات التهميش وضرب إرادة الصمود في أبناء شعبنا، “وحققت المسيرات الخطوات الأولى على طريق كسر الحصار وإسقاط هذا الجدار اللعين الذي فُرض على غزة لأنها تمسكت بثوابتها وبمقاومتها”، كما قال.

ووجه تحية فخر واعتزاز لكل أبناء شعبنا الذين يخوضون المعركة الشعبية في مسيرات العودة وكسر الحصار، والوحدات المتنوعة، كما شكر مصر التي تلعب دوراً مهماً في استثمار هذا النضال الشعبي من أجل تحقيق تطلعات شعبنا في كسر الحصار.

كما شكر قطر على مواقفها الثابتة والأصيلة جنباً إلى جنب مع الأمم المتحدة.

انتفاضة الضفة
وأكد هنية أن هذه الذكرى تحل وقد لحقت بالمحتل والإدارة الأمريكية هزيمة سياسية، مضيفاً: “لم تستطع أمريكا بكل هيمنتها وسطوتها أن تمرر القرار على الأمم المتحدة”.

وأوضح أن الضفة الغربية وانتفضت ووقفت بكل شموخ وبكل قوة واقتدار، وكأنها تريد أن تقول لشعبنا وأمتنا إن الضفة مع المقا

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...