الثلاثاء 07/مايو/2024

302 تدعو إلى تشكيل تيار عالمي لحماية أونروا

302 تدعو إلى تشكيل تيار عالمي لحماية أونروا

دعت “الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين” إلى تشكيل تيار عالمي لحماية وكالة “أونروا”.

جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة اليوم الخميس، بمناسبة مرور 69 سنة على تأسيس وكالة “أونروا”، وقالت إنّ “الدافع إلى تشكيل التيار العالمي ينطلق من ضرورة الحفاظ على وكالة “الأونروا” وحتى لا تتكرر الأزمة المالية والسياسية التي تواجه الوكالة سنويا وما تسببه من حالة التخبط والإيذاء للموظفين واللاجئين والمتضامنين.

وأشارت إلى ضرورة ذلك في ظل ارتفاع وتيرة الاستهداف غير المسبوق للوكالة خلال سنة 2018، مضيفة: “آن الأوان لاتخاذ خطوات جادة باتجاه حماية “أونروا”، وتوسيع سياسة عملها، وتحويل ميزانيتها إلى ميزانية كافية ومستدامة وقابلة للتنبّؤ”.

وأوضح البيان، أنّ التيار العالمي يتمثل في فعاليات وأنشطة شعبية ورسمية وإعلامية وقانونية وسياسية ودبلوماسية على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي، و مبادرات فردية وجماعية، لتحقيق المناصرة والضغط، كخطوات متشعبة ومتجددة، على طريق الاستثمار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتقدم بمشروع قرار من دول صديقة.

ويهدف هذا التيار وفق البيان، إلى تثبيت ميزانية “أونروا” من الجمعية العامة أو أن تصبح مساهمات الدول إلزامية بدل طوعية، على أن تراعي الميزانية الزيادة في أعداد اللاجئين والاحتياجات.
وأكدت الهيئة على الرفض القانوني القاطع لانتقال خدمات “أونروا” إلى الدول المضيفة أو “تعريبها” أو الانتقال إلى أي من المنظمات الأممية أو الهيئات والمؤسسات والجمعيات الأهلية المحلية والدولية.
ودعت لإعادة تعريف اللاجئ والمُهجّر الفلسطيني على المستوى السياسي المرتبط بالتهجير والاقتلاع وليس على المستوى الإنساني الذي تعتمده “الأونروا” مع اللاجئين حاليا، وتوسيع سياسة عمل وكالة “أونروا” على المستوى القانوني ليشمل الحماية القانونية والفيزيائية وليس فقط المساعدات الإنسانية، وإسناد تطبيق القرار 194 و القرار 237 وحماية ممتلكات اللاجئين والمهجرين وإدارتها في الداخل الفلسطيني المحتل إلى وكالة “أونروا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات