السبت 04/مايو/2024

أمريكا تضغط على 9 دول عربية لدعم إدانة حماس

أمريكا تضغط على 9 دول عربية لدعم إدانة حماس

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تضغط على تسع دول عربية لدعم اقتراح بإدانة حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الخميس.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية الصادرة اليوم الأربعاء: إن “المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، توجه بطلب كهذا إلى الدبلوماسيين من المغرب وعُمان والبحرين والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر”.

وجاء في رسالته إليهم أن معارضة السلطة الفلسطينية للاقتراح منافقة، لأن السلطة تعدّ حماس عدواً وتفرض العقوبات عليها، على حد زعم الصحيفة.

وقال مصدر في الإدارة الأمريكية للصحيفة: إن غرينبلات كتب للدبلوماسيين إن “الدول التي تعارض الإرهاب، وتدعم الاستقرار في المنطقة، ليس لديها سبب لمعارضة هذا الاقتراح”.

وكانت الولايات المتحدة قد طرحت الاقتراح في الأصل، ولكنها أجرت عليه تعديلات نتيجة للمفاوضات مع الدول الأوروبية بهدف زيادة عدد المؤيدين له، حيث تم إضافة بند يتعلق بالمصالحة الفلسطينية الداخلية، وإعادة السيطرة على قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية.

وأضاف أن أي محاولة لتأجيل التصويت يمكن أن تؤدي إلى سقوطه، ولذلك يتوقع ترمب من الدول العربية عدم الانضمام إلى محاولات العرقلة، وفق زعم الصحيفة.

وتشدد إدارة ترمب على أنه إذا مر الاقتراح، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تدين فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة “حماس” صراحة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات