عاجل

السبت 22/يونيو/2024

غريفيث يصل صنعاء لنقل وفد الحوثيين المفاوض إلى السويد

غريفيث يصل صنعاء لنقل وفد الحوثيين المفاوض إلى السويد

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الاثنين، إلى العاصمة صنعاء، لنقل وفد جماعة الحوثي المفاوض إلى السويد، من أجل المشاركة في المشاورات المرتقبة في هذا البلد، بين الأطراف المتصارعة في اليمن.

وأكد مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي، وفق وكالة الأناضول، أن المبعوث الأممي وصل المطار، دون أن يدلي بأي تصريحات للصحفيين الذين تواجدوا هناك.

من جانبها قالت مصادر يمنية سياسية مطلعة للأناضول، إن “غريفيث وصل صنعاء من أجل نقل الوفد الحوثي المفاوض عبر طائرة كويتية إلى السويد”، دون ذكر معلومات إضافية.

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت الحكومة اليمنية، في بيان، موافقتها على المشاركة في مشاورات السويد، المرتقبة الشهر الجاري.

وقالت حينها، إنه سيتم إرسال وفد الحكومة للمشاورات بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة، مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

ومؤخرا تعهد غريفيث بالتزام الأمم المتحدة بعقد جولة مشاورات بين أطراف النزاع اليمني في السويد، أواخر العام الجاري، داعيا جميع الأطراف إلى الاستمرار بممارسة ضبط النفس لإيجاد مناخ مواتٍ لعقدها.

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي جماعة الحوثي، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، ويسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية الراهنة في العالم، حسب الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...