السبت 04/مايو/2024

شؤون اللاجئين بحماس: قرار التقسيم باطل.. والعودة حق

شؤون اللاجئين بحماس: قرار التقسيم باطل.. والعودة حق

قال مكتب شؤون اللاجئين في “حماس” في لبنان، إن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذي يصادف اليوم الخميس (29-11)، يأتي في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وحالة الهجرة إلى دول الغرب نتيجة لتردي الأوضاع في المخيمات، وفي ظل تراجع كبير وتقليص للخدمات الإنسانية التي تقوم وكالة “الأونروا” بتقديمها للاجئين الفلسطينيين.

وأوضحت حماس أن تلك المناسبة تتزامن أيضا مع مع تصاعد جرائم الاحتلال ومشاريعه التي تستهدف الإنسان الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

ودعت الحركة في هذه المناسبة إلى تكثيف الجهود العربية والإسلامية والدولية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” ومساعدة الشعب الفلسطيني في إقرار حقوقه المشروعة.

وأكدت أن شعوب العالم مطالبة اليوم بتأكيد انحيازها لقيم العدالة والحرية عبر تصعيد تضامنها وإسنادها لحقوق الشعب الفلسطيني، ودعم حقه في الدفاع عن نفسه، وتوسيع حملات المقاطعة للاحتلال الصهيوني.

ولتفتت إلى أن استمرار الصمت على ما يرتكبه الاحتلال من جرائم واعتداءات بحق المقدسات في القدس وسائر مدن فلسطين، إنما هو تشجيع على استمرار العدوان، وهو الأمر الذي لا يمكن للشعب الفلسطيني أن يقبل أو يسامح به.

وأكد مكتب الحركة أن أن قرار التقسيم باطل، وأن الشعب الفلسطيني بكل أطيافه ومناطق انتشاره في الداخل والخارج يرفضه ويرفض تردداته وآثاره رفضاً قاطعاً.

وشدد على أن قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين هي من أساسيات حقوق الإنسان التي كفلتها الشرائع السماوية، ونصّت عليها القرارات الدولية، ويتحمل المجتمع الدولي جريمة التقسيم والكيان الصهيوني مسؤولية اللجوء.

ودعا المكتب المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه قضية اللاجئين، مطالبا الدول العربية المستضيفة وعلى وجه الخصوص لبنان إلى توفير العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين من خلال منح الحقوق المدنية والاجتماعية والإنسانية لهم، وعدم ربطها بقضية التوطين.

وطالب المكتب “الأونروا” بتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين بتقديم المزيد من الخدمات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات