السبت 04/مايو/2024

اللاجئين بحماس تدعو بغداد لعدم الإضرار باللاجئين الفلسطينيين

اللاجئين بحماس تدعو بغداد لعدم الإضرار باللاجئين الفلسطينيين

دعا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس عصام عدوان الحكومة العراقية إلى عدم إدخال أي تغييرات على أوضاع الفلسطينيين في العراق تضر بحقوقهم وامتيازاتهم، “ونأمل الاستمرار في تطبيق القرار (202) على الفلسطينيين، وعدم شمولهم بالقرار (76) لعام 2017م”.

وتأتي هذه الدعوة في إطار ما أورده موقع (العربي الجديد) عن مصادر حكومية عراقية، أن عددًا من الدوائر والمؤسسات العراقية، اتخذت إجراءات جديدة بحق اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق.

وأشار عدوان في بيانٍ -الخميس- إلى أن العراق كانت قد رفضت في عام 1950 استلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مهمة تقديم الإغاثة والتشغيل لفلسطينيي العراق على أساس أن الدولة العراقية ستقوم بالواجب على أكمل وجه، “وهو دورٌ مقدَّرٌ للعراق، ونأمل بالاستمرار فيه”.

وكان موقع “العربي الجديد” أشار في تقرير له إلى أن الإجراءات الجديدة بحق اللاجئين الفلسطينيين تمثلت بحجب البطاقة الغذائية الشهرية عن الفلسطينيين، ومنع الحقوق التقاعدية للفلسطيني المتوفَّى، وحرمان ورثته من امتيازاته، وإعادة فرض رسوم الصحة والتعليم، وحرمانهم من التقدم بطلبات للحصول على سكن ضمن المشاريع الحكومية.

وكذلك حرمانهم من القانون (21) الخاص بتعويض ضحايا العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية التي ارتكبتها القوات الأميركية خلال احتلالها للعراق أو القوات العراقية، وهو ما يعني ضياع حقوق آلاف الفلسطينيين في العراق اليوم.

ويأتي ذلك بعد نحو عام فقط من إقرار البرلمان العراقي نهاية عام 2017، القانون رقم (76) الذي ألغى القانون رقم (202)، والأخير نظّم وضع الفلسطينيين في العراق، إذ كان ينص على أنّ الفلسطيني يتساوى مع العراقي بأيّ شيء وكلّ شيء إلى حين تحرير كامل التراب الفلسطيني وعودته إلى وطنه، واستثنى القانون من ذلك حصوله على الجنسية أو تأديته خدمة العلم العسكرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات