السبت 13/أبريل/2024

البحرين تدعو وزير إسرائيلي ونتنياهو يعتزم زيارة دول عربية

البحرين تدعو وزير إسرائيلي ونتنياهو يعتزم زيارة دول عربية

تلقى وزير الاقتصاد “الإسرائيلي” إيلي كوهين دعوة رسمية لزيارة البحرين منتصف نيسان المقبل للمشاركة في مؤتمر عالمي على مستوى وزراء عن الدول الناشئة الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وينظمه البنك الدولي.

وذكرت هيئة البث “الإسرائيلي” أمس الأحد، أن المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة أيام الأساليب لتحفيز أماكن العمل، وتعزيز النمو الاقتصادي بمشاركة صناع قرار ومبادرين ومستثمرين من 170 دولة.

في السياق نفسه، أبلغ رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو رئيس تشاد إدريس ديبي -الذي يزور دولة الاحتلال- بأنه يتوقع أن يزور المزيد من الدول العربية في المستقبل القريب بعد أن ذهب إلى سلطنة عُمان الشهر الماضي.

وفور تصريح نتنياهو، تناقلت وسائل الإعلام “الإسرائيلية” الإعلان لتؤكد نقلاً عن مصدر سياسي مسؤول، أن “السودان هي الدولة العربية الأفريقية المقبلة التي يعتزم نتنياهو زيارتها قريبا”. ;

ويتزامن هذا الإعلان مع الكشف في القناة الأولى عن سلسلة زيارات سرية قام بها رئيس مجلس الأمن القومي “الإسرائيلي”، مئير بن شبات، أخيرا لعدد من الدول العربية والإسلامية التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”.

وكان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون أعلن أخيرا أن نتنياهو أجرى سلسلة لقاءات سرية مع عدد من رؤساء وقادة دول عربية وإسلامية، بحث خلالها مسألة إقامة علاقات رسمية مع “إسرائيل”.

ولـ”إسرائيل” علاقات دبلوماسية مع اثنتين فقط من الدول العربية، هما مصر والأردن، غير أن نتنياهو لمح إلى تحسن العلاقات مع دول خليجية تعدها “إسرائيل” حلفاء طبيعيين في مواجهة إيران.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات