عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

البرج.. فيلم أوروبي يجسد النكبة الفلسطينية

البرج.. فيلم أوروبي يجسد النكبة الفلسطينية

يخلع رجل عجوز سلسلة ذهبية يتدلى منها مفتاح، يتأمله برهةً قبل أن يعطيه لطفلة صغيرة، طالباً منها أن تعتني به من أجله.

العجوز هو الجد الأكبر وابن أسرة أُجبرت مع ثلثي سكان فلسطين، على النزوح عن أرضها مع قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948.

الطفلة هي ابنة حفيد الجد الأكبر، وتمثل الجيل الرابع من الفلسطينيين الذين لا يعرفون وطناً لهم سوى المخيمات. أما المفتاح، فهو للدار التي تركها الجد مع أسرته خلفه والتي ظل يتمنى أن يعود إليها في يوم من الأيام.

هذا ما يتناوله فيلم “البرج”، للمخرج النرويجي ماتس جرورد، والذي عُرض، الأحد، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم هو الروائي الطويل الأول لمخرجه، ومن إنتاج فرنسي سويدي نرويجي مشترك، وفق ما نشرته وكالة “رويترز”، اليوم الاثنين.

وبدأ المخرج العمل عليه بعد أن عاش عاماً في مخيم برج البراجنة على مشارف العاصمة اللبنانية بيروت، وسمع قصصاً مختلفة من أجيال متعاقبة من اللاجئين.

ويحكي الفيلم قصة الطفلة “وردة”، التي تخشى أن يكون جدها الأكبر منحها مفتاح الدار لأنه فقد الأمل في العودة لوطنه.

وتحاول “وردة” أن تعيد إليه ما تعتقد أنه أمل مفقود، فتتسلق البرج الذي تقيم فيه أجيال مختلفة من أسرتها في مخيم برج البراجنة، لتتحدث مع أفراد مختلفين، وتتعرف من خلال ذلك على أهم المحطات في تاريخ اللاجئين الفلسطينيين.

ينقسم الفيلم إلى جزأين: جزء يتناول الحاضر وتم تصويره بتقنية إيقاف الحركة أو تحريك الرسوم بشكل يجعلها تظهر كأنها تتحرك من تلقاء نفسها. وآخر يتطرق إلى الماضي وصُمم على نسق الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، كأن المخرج قرر أن ينزع عن الشخصيات البعد الثالث، ليكرس انتماءها إلى الماضي.

في المحطة الأولى تقف “وردة” مع الجد الأكبر، الذي يروي لها كيف أُجبر مع أسرته على النزوح عن أرضه في يوم النكبة، وكيف استقر به الحال مع أسرته في أرض على مشارف بيروت، تحولت فيما بعد إلى مخيم برج البراجنة، وكيف ورث مفتاح الدار عن الأب، في رمز إلى الأمل الدائم بأن حق العودة سيصبح ممكناً ذات يوم.

وتواصل “وردة” صعود البرج، ومع كل بيت تتوقف فيه تقابل شخصاً يفتح أمامها صفحات جديدة من تاريخ لم تكن باعتبارها طفلةً تعرف عنه شيئاً، ليروي قصصاً من التاريخ الفلسطيني تتناقل عبر الأجيال.

وجدير بالذكر أن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تستمر حتى 29 نوفمبر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...